لـ" لاعبي كمال الأجسام".. ما فائدة تناول الفول المدمس في رمضان؟

10:58 م الثلاثاء 15 مايو 2018

لـ" لاعبي كمال الأجسام".. ما فائدة تناول الفول ال

كتب- هشام عواض:

الفول المدمس من الأصناف الأساسية في وجبة السحور في رمضان، ويحتوي على الكثير من الفوائد للجميع، وأيضا للاعبي كمال الأجسام.

إعلان

ويوفر الفول نسبة عالية من البروتين لا توجد فى باقي النباتات، وأيضاً على الحديد والبوتاسيوم والزنك والمعادن الأساسية الآخرى، وأيضاً على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان، ومنخفض فى محتوى السعرات الحرارية والدهون، مما يجعل أضافة الفول المدمس إلى النظام الغذائى الخاص بك أكثر صحيًا، ويقدم فوائد للاوعية الدموية ويساعد فى إنقاص الوزن.

وبحسب موقع "bodybuildingarab"، هذه القيم الغذائية في الفول المدمس، لكل 100 جرام:

البروتين: 26 جرام.

السعرات الحرارية: 341 سعرة حرارية.

الكربوهيدرات: 58 جرام.

الدهون: 1.53 جرام.

الألياف: 25 جرام.

هذه القيم الغذائية لكل 100 جرام من الفول المدمس، حيث اظهرت القيم ان الفول يحتوى على نسبة عالية من البروتين الهام لإصلاح وبناء انسجة الجسم، وإنتاج الإنزيمات والهرمونات، وغيرها من المواد الهامة التى تقوم بتنظيم وعمل العمليات الحيوية فى الجسم بكفائة، مثل موازنة المياه ونقل المواد المغذية إلى العضلات، وايضاً يحتوى الفول المدمس على نسبة عالية من الكربوهيدرات الهامة لانتاج الطاقة، مما يجعل الجسم نشيط وحيوى لفترة طويلة.

حمض الفوليك:

الفول مصدرًا غذائيًا ممتازًا لحمض الفوليك والمنغنيز، حمض الفوليك الهام لدعم وظيفة جهاز المناعة والصحة والقلب والأوعية الدموية، ويساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء، والمنجنيز هام لعملية التمثيل الغذائى للكربوهيدرات.

المعادن:

يحتوي الفول المدمس على الكثير من المعادن مثل الحديد والزنك، الحديد اللازم لانتاج الهيموجلوبين الذي ينقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، والزنك يلعب دورًا أساسيًا في عمل التمثيل الغذائي "الأيض" لنمو وتكاثر الإنزيمات الضرورية.

فوائده لإنقاص الوزن:

ويحتوى الفول على الألياف القابلة للذوبان التى تجعلك تشعر بالشبع لفترة طويلة، مما قد يقلل من شهيتك.

وأجريت دراسة أوروبية على مجموعة من النساء يتراوح أعمارهم من 18-65 سنة، اتبعو نظام غذائي لمدة 10 أسابيع يحتوى على نسبة عالية من البروتين، ونسبة عالية من الألياف مما جعلهم هذا النظام الغذائي يفقدهم الكثير من الوزن، ليس هذا فقط، بل جميعهم أصبحوا يتمتعوا أيضاً بانخفاص مستوى الكوليسترول الكلى ونسبة الكوليسترول LDL، حتى اصبحو بعيدًا عن خطر الإصابة بأمرأض القلب.

إعلان