إعلان

بالصور| سبيل أم عباس بالقاهرة.. ما سر الاسم؟

12:24 م الثلاثاء 28 أبريل 2020

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تصوير- جلال المسرى

كتبت - سماح محمد:

تعرف القاهرة الفاطمية أو قاهرة المعز منذ قديم الزمان بمدينة الألف مئذنة نظراً لكثرة المساجد فيها والتي أنشئت عبر العصور منذ الفتح الإسلامي لمصر وحتى الآن.

كما أن للقاهرة طابعا خاصا لما تحويه من كنوز إسلامية عريقة تهفو لها النفس، وتشعر عند النظر إليها أو زيارتها أنك تحلق فى السماء لما فيها من عبق التاريخ، والشاهدة على عدد لا حصر له من القصص التى نعلمها والتى لا نعلما، ولكن بمجرد النظر إليه تشعرك بارتفاع الروحانيات وحالة من السعادة الغير مبرره، هذا ما دعانا فى مصراوي إلى عمل جولة مصورة نحلق بها بين آثار وكنوز القاهرة الإسلامية، واليوم موعدنا مع سبيل أم عباس.

وسبيل أم عباس الذى أنشئ عام 1284هـ الموافق 1867م بالقاهرة، أنشأته "بمبة قادن" أم عباس باشا وزوجة الأمير أحمد طوسون باشا، ويقع هذا السبيل عند تقاطع شارع الركبية وشارع السيوفية مع شارع الصليبة أمام حمام الأمير شيخو، والذى خصص لتوزيع مياه الشرب النقية المعطرة بماء الورد والزهر على المارة طلباً للثواب واستجلاباً للدعاء.

الجدير بالذكر أن أم عباس هىّ الأميرة، بمبة قادن، والدة الخديوي عباس حلمي الأول. والتى قرّرت بعد مرور 13 سنة، أن تبني هذا السبيل في حي القلعة الشهير، ترحُمًا على روح ابنها «عباس»، والذي قُتلَ في قصره ببنها، عام 1854، إثر محاولة اغتياله. كمّا أصرت الأميرة أنّ يُسمى السبيل بـ «أم عباس» وليس سبيل الأميرة بنبا قادن، تخليدًا لذكرى ولدها المتوفي.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج