دولة المنشدين (3).. الشيخ علي محمود أيقونة رمضانية لا يعرفها الكثيرون

04:20 م الخميس 23 مايو 2019
دولة المنشدين (3).. الشيخ علي محمود أيقونة رمضانية لا يعرفها الكثيرون

الشيخ علي محمود

كتبت – سارة عبد الخالق:

يعد أيقونة وعلامة مميزة من علامات شهر رمضان.. هو مؤسس فن الإنشاد الديني في الربع الأول من القرن العشرين، ليس في مصر فقط، بل في العالم الإسلامي أجمع.. هو صوت إنشادي قديم لا يعرفه الكثيرون من أبناء الأجيال الجديدة هو الشيخ "علي محمود".

من أعلام القراء وصاحب مدرسة عريقة في التلاوة والإنشاد تتلمذ فيها الكثير ممن جاءوا بعده من القراء والمنشدين، تنبأ لقيثارة السماء الشيخ "محمد رفعت" الذي صار فيما بعد أحد أعلام قراء القرآن المصريين البارزين بـ "مستقبل عظيم".

هناك الكثير من أبناء الأجيال الجديدة لا يعرفون رائد فن التواشيح الدينية الشيخ علي محمود، الذي كان ينشد التواشيح والقصائد الدينية من العاشرة مساء وحتى أذان الفجر في جمع من العباقرة أمثال: أستاذ الملحنين "زكريا أحمد" الذي كان من بطانته التي تصاحبه في الإنشاد، وكذلك الشيخ "طه الفشني" الذي سار على دربه، و"محمد عبد الوهاب" وغيرهم، وفقا لما جاء في كتاب (ألفُ معلومة عن القران الكريم( للدكتور صلاح عبد اﻟﺘواب سعداوي.

· ابتهال (طلع البدر علينا) للشيخ علي محمود

كان الشيخ "علي محمود" يؤذن لصلاة الفجر من المسجد الحسيني دون أجر، ممتعا المصلين بصوته العذب، كما كان يشارك في الأمسيات الدينية بمنزل الموسيقى الشهير في عصره "أمين المهدي"، وكذلك في منزل الشيخ "أحمد ندا" أبرز رواد التلاوة في عصره.

ولد الشيخ علي محمود عام 1878م بحارة درب الحجازي ـ كفر الزغاري التابع لقسم الجمالية بحي الحسين بالقاهرة لأسرة ميسورة الحال، وفقد بصره، والتحق في سن مبكرة بالكتاب وحفظ القرآن الكريم على يد الشيخ "أبي هاشم الشبراوي" بمسجد أم الغلام، ثم جوده على يد الشيخ"مبروك حسنين" في الأزهر الشريف، كما درس الموسيقى وتعلم ضروب التلحين والعزف بالإضافة إلى حفظ الموشحات، حيث درس على يد الشيخ "علي المغربي" من علماء الأزهر علم النغمات والمقامات، ثم حفظ مئات الموشحات وساعده في ذلك الشيخ "عبد الرحيم المسلوب" من أئمة الملحنين قبل الحامولي، كما تعلم على يد الشيخ التركي "عثمان الموصلي"، الذي تمكن من خلاله أن يطلع على الموسيقى التركية، كما شغف بفن "عبده الحامولي".

كان يلحن القصائد وينشدها وذاعت شهرته بين الناس، وأصبح أشهر قراء مسجد الإمام الحسين – رضي الله عنه -.

· الأذان بصوت الشيخ علي محمود :

من تلاميذه: الشيخ طه الفشني وكامل يوسف البهتيمي ومحمد الفيومي وغيرهم، بالإضافة إلى الملحن الشيخ زكريا أحمد والموسيقار محمد عبد الوهاب.

للشيخ علي محمود عدة تسجيلات قرآنية موجودة في مكتبة الإذاعة المصرية وبعض الأناشيد والموشحات والأغاني التي تعد تحفا رائعة؛ منها : تسجيلات قرآنية من سور (الأنفال ويوسف والكهف ومريم) وغيرهم، بالإضافة إلى العديد من الأناشيد والموشحات مثل: (ته دلالا فأنت أهل لذاكا) و(أشرق فيومك ساطع بسام) و(سل يا أخا البدر) و(طلع البدر علينا) و(أنعم بوصلك) وغيرها، وفقا لما جاء على موقع (عباقرة التلاوة – دار التراث القرآني).

· قراءة لسورة الطارق وما تيسر من سورة الضحى للشيخ علي محمود :

توفى الشيخ علي محمود – رحمه الله – في الأسبوع الرابع من ديسمبر من عام 1943 م.

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 156397

    عدد المصابين

  • 122993

    عدد المتعافين

  • 8583

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 94869153

    عدد المصابين

  • 67688983

    عدد المتعافين

  • 2028894

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي