• "وحوي يا وحوي.. إياحة".. تعرف على معناها وفتوى توضح حكمها

    06:55 م الجمعة 18 مايو 2018
    "وحوي يا وحوي.. إياحة".. تعرف على معناها وفتوى توضح حكمها

    القاهرة- مصراوي:

    يستقبل المصريون الشهر الفضيل بالأغنية الأشهر للشاعر حسين حلمي المانستيرلي "وحوي يا وحوي"، ورغم ذلك لا يوجد تاريخ دقيق لبدء استقبال المصريين شهر رمضان بالأغنية، ولكن أغلب الآراء تشير إلى استخدامها في عصر الفراعنة.

    حيث إن "أيوحة" هى أم "أحمس" الذى طرد الهكسوس من مصر، وآراء أخرى تشير إلى استخدامها في العصر الفاطمي، حيث صنع المصريون أول فانوس لإضاءة الشوارع في الليل واستقبلوا الشهر الكريم بالأنوار والترحيب.

    يشير أثريون إلى أن المصريين القدماء كانوا يخرجون للترحيب بالقمر مطلع كل شهر، وكانوا يغنون "وحوي يا وحوي" مع مطلع كل شهر. ويُقال أيضا إن عبارة "وحوي يا وحوي إياحة" تنتمي للغة القبطية، وتعني "اقتربوا اقتربوا لرؤية الهلال"، وهو أيضًا معنى مرتبط بشهر رمضان.

    حتى الآن، لا توجد رواية مؤكدة عن سبب أو أصل التسمية، لكن الأكثر ميلاً للصحة أن لفظ "وحوي" الفرعوني، انتقل عبر الزمن حتى وقتنا هذا. ومع تطور الزمن، تطورت أساليب التهليل والترحيب بالشهر الكريم، وأضاف مؤلفو أشهر أغنية رمضانية لمسة لها من مصر المعاصرة، فأصبحت نغمة ثابتة للشهر الكريم نستمع إليها كل عام.

    أما معنى كلمة "وحوي" فيقول فضيلة الشيخ عطية صقر، مفتي الجمهورية الأسبق، "مايو 1997" - رحمه الله- في رده على سؤال: "ما معنى كلمة (وحوى)، التى يرددها الأطفال فى رمضان وهم يطوفون بالفوانيس؟:

    تقول الكاتبة فاطمة صقر "الأخبار 12/5/1988 م" إن عبارة: وحوى يا وحوى إيُّوحة، ترجع إلى اللغة الهيروغليفية، ومعناها:

    افرحى يا أيوحة ، وأيوحة هى أم "أحمس" الذى طرد الهكسوس من مصر، فلما نجح فى طردهم خرج الناس يهنئون أمه بذلك.

    والعهدة على الكاتبة فى هذا، ولكن ما هى الصلة بينها وبين رمضان؟ المهم أنها بهذا المعنى كلمة بريئة لا غبار عليها شرعاً ما لم يُقصد بها غير ما قيلت فيه أو لا.

    إعلان

    إعلان

    إعلان