--> Masrawy logo white

دعاء ليلة القدر.. أدعية الرسول المستجابة في الأحاديث الصحيحة

02:21 ص السبت 08 مايو 2021
دعاء ليلة القدر.. أدعية الرسول المستجابة في الأحاديث الصحيحة

دعاء

كتبت- آمال سامي:

أيام مباركة مضت، وأيام مباركة تهل.. ومع مغرب اليوم السبت تبدأ ليلة الأحد 27 من رمضان، رابع الليالي الوترية، والتي في إحداها تكون ليلة القدر، وقد أخفاها الله تعالى ليجتهد المسلم في طلبها ونيل عظيم ثوابها، وهي التي قال الله تعالى فيها: "لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ * تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ * سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ " (القدر).

وجاء في فضل إحيائها ما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه".

أما عن الدعاء المأثور فيها، فهو دعاء النبي صلى الله عليه وسلم، الذي جاء في حديث عائشة رضي الله عنها قالت: قلت يا رسول الله أرايت إن علمت -أعني ليلة القدر - ماذا أدعو فيها ؟ قال : قولي : " اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني".

وفي هذه الليلة المباركة التي قد توافق ليلة القدر، إليك بعض أفضل الأدعية المستجابة الواردة في الأحاديث النبوية الصحيحة:

1. (اللهم أغِثْنا، اللهم أغثنا، اللهم أغثنا).. (البخاري حديث: 1014).

2. (اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر، ومن عذاب النار، ومن فتنة المحيا والممات، ومن فتنة المسيح الدجال).. (البخاري حديث: 1377).

3. (اللهم إني أسألك الهدى والتقى، والعفاف والغنى).. (مسلم حديث: 2721).

4. (اللهم آتِ نفسي تقواها، وزكِّها أنت خيرُ مَن زكاها، أنت وليُّها ومولاها).. (مسلم حديث: 2722).

5. (اللهم صلِّ على محمدٍ وعلى آل محمدٍ كما صليتَ على آل إبراهيم؛ إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمدٍ وعلى آل محمدٍ كما باركتَ على آل إبراهيم؛ إنك حميد مجيد).. (البخاري حديث 6357).

6. (اللهم إني ظلمت نفسي ظلمًا كثيرًا، ولا يغفر الذنوب إلا أنت؛ فاغفر لي مغفرةً من عندك وارحمني؛ إنك أنت الغفور الرحيم).. (البخاري حديث: 834).

7. (اللهم إنك عفوٌّ تحب العفو؛ فاعفُ عني).. (البخاري حديث: 3294).

8. (اللهم أنجِ المستضعفين من المؤمنين).. (البخاري حديث: 2932).

9. (يا رب، لا غنَى لي عن بركتك).. (البخاري - حديث: 3391).

10. (اللهم أحيِني ما كانت الحياة خيرًا لي، وتوفَّني إذا كانت الوفاة خيرًا لي).. (البخاري حديث: 5671).

11. (اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتَني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شرِّ ما صنعتُ، أبوء لك بنعمتك عليَّ، وأبوء لك بذنبي فاغفر لي؛ فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت).. (البخاري حديث: 6306).

12. (اللهم اجعل في قلبي نورًا، وفي بصري نورًا، وفي سمعي نورًا، وعن يميني نورًا، وعن يساري نورًا، وفوقي نورًا، وتحتي نورًا، وأمامي نورًا، وخلفي نورًا، واجعل لي نورًا).. (البخاري حديث: 6316).

13. (اللهم إني ظلمتُ نفسي ظلمًا كثيرًا، ولا يغفر الذنوب إلا أنت؛ فاغفر لي مغفرةً من عندك وارحمني؛ إنك أنت الغفور الرحيم).. (البخاري حديث: 6326).

14. (اللهم إني أعوذ بك من الهمِّ والحزَن، والعجز والكسل، والبخل والجبن، وضَلَع الدَّين، وغلَبة الرجال).. (البخاري حديث: 6363).

15. (اللهم اغفِرْ لي خطيئتي وجهلي، وإسرافي في أمري، وما أنت أعلمُ به مني).. (البخاري حديث: 6399).

16. (اللهم إني أعوذ بك مِن جَهد البلاء، ودرَك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء).. (البخاري حديث: 6347).

17. (أتوب إلى الله مما أذنبتُ).. (البخاري حديث: 5957).

18. (اللهم اغفر لي ذنبي كلَّه؛ دِقَّه وجِلَّه، وأوله وآخره، وعلانيته وسره).. (مسلم حديث: 483).

19. (اللهم باعِدْ بيني وبين خطاياي كما باعدتَ بين المشرق والمغرب، اللهم نقِّني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض مِن الدَّنس، اللهم اغسِلْني من خطاياي بالثلج والماء والبَرَد).. (مسلم حديث: 598).

20. (اللهم مصرِّف القلوب، صرِّف قلوبنا على طاعتك).. (مسلم حديث: 2654).

21. (اللهم ربَّ السموات ورب الأرض ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيءٍ، فالقَ الحب والنوى، ومنزلَ التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيءٍ أنت آخذٌ بناصيته).. (مسلم حديث: 2713).

22. (اللهم أنت الأولُ فليس قبلك شيء، وأنت الآخِر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء؛ اقضِ عنا الدَّين، وأغنِنا من الفقر).. (مسلم حديث: 2713).

23. (اللهم اغفر لي، وارحمني، واهدِني، وعافِني وارزقني)؛ (مسلم حديث: 2697).

24. (اللهم إني أعوذ بك من شرِّ ما عملتُ، ومن شر ما لم أعمل).. (مسلم حديث: 2716).

25. (اللهم أصلِحْ لي دِيني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادةً لي في كل خيرٍ، واجعل الموتَ راحةً لي من كل شر).. (مسلم حديث: 2720).

26. (اللهم إني أعوذ بك مِن علمٍ لا ينفع، ومن قلبٍ لا يخشع، ومن نفسٍ لا تشبع، ومن دعوةٍ لا يستجاب لها).. (مسلم حديث: 2722).

27. (اللهم اغفِرْ لي ما قدمتُ وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وما أنت أعلم به مني، أنت المقدِّم وأنت المؤخِّر، وأنت على كل شيءٍ قدير).. (مسلم: حديث: 2719).

28. (اللهم إني أعوذ بك مِن زوال نعمتك، وتحوُّل عافيتك، وفُجاءة نقمتك، وجميع سخَطك).. (مسلم حديث: 2739).

29. (اللهم لك أسلمتُ، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنَبْتُ، وبك خاصمت، اللهم إني أعوذ بعزتك، لا إله إلا أنت، أن تضلَّني، أنت الحي الذي لا يموت، والجنُّ والإنس يموتون).. (مسلم حديث: 2717).

30. (سبحان الله وبحمده، أستغفر اللهَ وأتوب إليه).. (مسلم حديث: 484).

31. (اللهم منزِلَ الكتاب، ومجرِيَ السحاب، وهازم الأحزاب، اهزمهم، وانصرنا عليهم).. (مسلم حديث: 1742).

32. (اللهم إني أسألك من فضلك).. (حديث صحيح) (صحيح أبي داود للألباني حديث 440).

33. (يا حيُّ، يا قيُّوم، برحمتك أستغيث، أصلِحْ لي شأني كله، ولا تكِلْني إلى نفسي طرفة عينٍ).. (حديث صحيح) (صحيح الترغيب - للألباني - حديث 654).

34. (اللهم عافِني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري، لا إله إلا أنت، اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر، لا إله إلا أنت).. (حديث حسن) (صحيح أبي داود للألباني حديث 4245).

35. (اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في دِيني ودنياي، وأهلي ومالي، اللهم استُرْ عوَرْاتي، وآمِنْ رَوْعاتي، اللهم احفظني من بين يديَّ، ومِن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومِن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أُغتالَ من تحتي).. (حديث صحيح) (صحيح أبي داود - للألباني - حديث 4239).

36. (اللهم أعوذ برضاك مِن سخَطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناءً عليك، أنتَ كما أثنيت على نفسك).. (مسلم - حديث: 486).

37. (ربِّ، قِني عذابَك، يوم تبعثُ عبادَك).. (مسلم حديث 709).

38. (أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلَق).. (مسلم حديث: 2708).

39. (أعوذ بالله من الفتن؛ ما ظهَر منها وما بطَن).. (مسلم ح-ديث: 2867).

40. (اللهم ربَّ جبرائيل وميكائيل وإسرافيل، فاطر السموات والأرض، عالم الغيب والشهادة، أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون، اهدِني لما اختُلف فيه من الحق بإذنك؛ إنك تهدي مَن تشاء إلى صراطٍ مستقيمٍ).. (مسلم حديث: 770).

41. (اللهم أنت الملك، لا إله إلا أنت، أنت ربي، وأنا عبدك، ظلمتُ نفسي، واعترفت بذنبي، فاغفر لي ذنوبي جميعًا، إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، واهدِني لأحسن الأخلاق، لا يهدي لأحسنها إلا أنت، واصرِف عني سيِّئَها، لا يصرف عني سيئها إلا أنت، لبيك وسعديك، والخير كلُّه في يديك، والشرُّ ليس إليك، أنا بكَ وإليك، تباركتَ وتعاليت، أستغفرك وأتوب إليك).. (مسلم حديث: 771).

كورونا.. لحظة بلحظة

أخبار الكورونا
57

إصابات اليوم

10

وفيات اليوم

119

متعافون اليوم

284472

إجمالي الإصابات

16550

إجمالي الوفيات

232179

إجمالي المتعافين

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي