إعلان

خاص| بسبب جائحة كورونا..تعرف على حكم الشرع في الاعتكاف بالمنزل

02:00 م الأربعاء 05 مايو 2021

الاعتكاف - ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – آمال سامي:

الاعتكاف هو إحدى سنن العشر الأواخر من رمضان، وكان يواظب عليه كثير من المسلمين قبل جائحة كورونا، لكن الآن في العديد من الدول الإسلامية ومن بينها مصر لم يعد الأمر ممكنا، فلم تعد المساجد مفتوحة للاعتكاف، فهل يمكن للمسلم أن يعتكف في المنزل كبديل عن المسجد؟ يجيبنا على هذا السؤال الدكتور محمد خليفة البدري، مدرس أصول الفقه بجامعة الأزهر، مؤكدًا أن الاعتكاف للرجال لا يكون إلا في المسجد.

يذكر البدري قول الله تعالى:"... وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ ..."، وقوله: "أَنْ طَهِّرَا بَيْتِي لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ"، موضحًا أن الاعتكاف سنة في العشر الأواخر من رمضان ولا يكون واجبًا إلا بالنذر، وأكد البدري أن الاعتكاف لا يكون إلا في المساجد للرجال، ويجوز للمرأة أن تعتكف في مصلى بيتها، فالمصلى له أن ينوى الاعتكاف ما بين الأذان والإقامة.

وأوضح البدري، في تصريحه لمصراوي، أن من نوى الاعتكاف ومنعه مانع خارج عن إرادته كالحال الذي نحن فيه فالله -عز وجل - يجازيه بنيته ويكتب له أجر العاكفين، وذكر البدري ما ورد عن النبي – صلى الله عليه وسلم :" إنَّ المؤمنَ ليُدرك بحُسن خُلُقه درجة الصائم القائم "، قائلًا أن حسن الخلق وقراءة القرآن والتصدق وصلة الرحم وكل أعمال البر قد تجبر المسلم ما فاته في اعتكافه.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: