إعلان

بالفيديو| باحث أزهري يوضح كيف تختلف ليلة القدر بين عام وآخر

01:06 م الإثنين 03 مايو 2021

ليلة القدر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - سماح محمد:

طرح محمد الديسطي، عضو المركز الإعلامي للأزهر الشريف، سؤالًا على الدكتور أيمن الحجار - الباحث الشرعي بهيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف - يقول: هل تختلف ليلة القدر كل سنة عن السنة الماضية "ساعات واحد يقول دي كانت ليلة 21 وساعات واحد ثاني يقول لا دي كانت ليلة 23 وهكذا"، وهل بالفعل لكل شخص ليلة قدر أم هي ثابتة ولا تتغير؟.

فأجاب الحجار، خلال البث المباشر للصفحة الرسمية للأزهر الشريف على فيسبوك قائلا: من فضل الله وكرمه على عباده أنه أخفى ليلة القدر عن العباد حتى لا يركزوا كل العبادة فى ليلة واحد ويتركوا باقي العشر، وسبحان الله إن ليلة القدر في العشر الأخيرة من رمضان يكون المسلم قد تعود على الصيام والقيام وقراءة القرآن، فالخيل في بداية السباق تجري وعندما تقترب من النهاية تسرع في السباق حتى تنال الفوز المحقق، العشرون يوم الأولى من رمضان بمثابة بداية السباق والعشر الأواخر هي فترة الهمة والسعي لنيل الفضل والكرم الإلهي.

وتابع الباحث الشرعي مستشهدا بالحديث الشريف عن عائشةَ رضِيَ اللهُ عنها قالتْ: كان رسولُ الله ﷺ يُجاوِر في العَشْر الأواخِر من رمضانَ، ويقول: (تَحرُّوا ليلةَ القَدْر في العَشْر الأواخِر من رمضانَ).. رواه البخاريُّ، وعن عائشةَ رضِيَ اللهُ عنها أنَّ رسولَ الله صلَّى الله عليه وسلَّمَ قال: (تَحرُّوا لَيلةَ القَدْرِ في الوَتْر من العَشرِ الأواخِرِ من رمضانَ).. رواه البخاريُّ، وعن عبدالله بن عُمرَ رضِيَ اللهُ عنهُما قال: سمعتُ رسولَ الله ﷺ يقول لليلةِ القَدْر: (إنَّ ناسًا منكم قدْ أُرُوا أنَّها في السَّبع الأُوَل، وأُرِي ناسٌ منكم أنَّها في السَّبع الغَوابِر؛ فالْتمِسوها في العَشْر الغَوابِرِ).. رواه مسلم.

وأخيرا قال الحجار إن النبي صلوات الله وسلامه أخبر أصحابه في إحدى السنوات أنها ليلة 21 وفى عام أخر أخبرهم أنها ليلة 27 ، وحتى مع تغير الليلة إلا أنها محصورة في العشر الأواخر حتى يخلص الجميع في العبادة والدعاء ومناجاة المولى عز وجل، والعبرة بالإخلاص والصدق وحسن التوكل والظن بالله.

اقرأ أيضاً..

- بالفيديو| خالد الجندي يكشف كيف نغير أقدارنا في العشر الأواخر من رمضان

- فيديو نادر| الشعراوي يرد على سؤال أحد المستشرقين عن ليلة القدر ويبكي متأثرًا

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: