--> Masrawy logo white

دعاء ليلة 29 رمضان.. أفضل الأدعية المستجابة في ليلة القدر

02:35 ص الإثنين 10 مايو 2021
دعاء ليلة 29 رمضان.. أفضل الأدعية المستجابة في ليلة القدر

دعاء

كـتب- علي شبل:

أيام مباركة مضت، وأيام مباركة تهل.. ومع مغرب اليوم الإثنين تبدأ ليلة 29 من رمضان، خامس الليالي الوترية وآخرها، التي في إحداها تكون ليلة القدر، وقد أخفاها الله تعالى ليجتهد المسلم في طلبها ونيل عظيم ثوابها، وهي التي قال الله تعالى فيها: "لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ * تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ * سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ " (القدر).

وجاء في فضل إحيائها ما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه".

أما عن الدعاء المأثور فيها، فهو دعاء النبي صلى الله عليه وسلم، الذي جاء في حديث عائشة رضي الله عنها قالت: قلت يا رسول الله أرايت إن علمت -أعني ليلة القدر - ماذا أدعو فيها ؟ قال : قولي : " اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني".

وفي هذه الليلة المباركة ليلة 29 من رمضان، التي قد توافق ليلة القدر، إليك بعض أفضل الأدعية المستجابة:

اللهم إنا نتوسل إليك، في هذه الليلة العظيمة، باسمك الواحد الأحد، الفرد الصمد، وباسمك الأعظم أن تتقبل صيامنا وقيامنا وصلاتنا وصالح أعمالنا، ونسألك أن تفرّج عنا وتعافنا وتعفو عنا، وتبلغنا يا ربنا ليلة القدر ولا تحرمنا بركتها وأجرها وعتقها واجعل لنا فيها دعوة لا ترد وباباً إلى الجنة لا يسد واكتبنا من عتقائك من النار ووالدينا ومن نحب.

‏اللهم اجعل عملنا فيها وصيامنا مرفوعاً ودعاءنا مسموعاً واغفر لنا واجعل قلوبنا لك ساجدة في خشوع.. اللهم تفريجاً لكل هم واستجابة لكل دعاء وشفاء لكل مريض وغفراناً لكل ذنب ورزقاً لكل محتاج واغفر لنا ولوالدينا ووفقنا بليلة القدر وارحمنا واعف عنا واهدنا إلى صراطك المستقيم یا رحيم.

‏يا من تسمع الأصوات وإن خفيت وتقضي الحاجات وإن عظمت وتجيب الدعوات وإن ثقلت وتغفر الزلات وإن كثرت، اللهم يا عظيم يا ذا الجلال والإكرام نسألك يا الله أن تكسينا حلل السعد والمهابة وأن تحفظنا من الهم والكابة وأن تلهمنا الدعاء أوقات الإجابة وأن تجعلنا من أهل السعادة وتعيننا لنيل رضاك.

‏‏اللهم لا تشمت أعدائي بدائي واجعل القرآن دوائي وشفائي أنت ثقتي ورجائي، واجعل حسن ظني بك شفائي وثبت علي عقلي وديني وبك يارب ثبت لي يقيني وارزقني رزقاً حلالاً يكفيني وابعد عني شر من يؤذيني ولا تحوجني لطبيب يداويني.. اللهم استرني على وجه الأرض وارحمني في بطن الأرض واغفر لي يوم العرض.

اللهم يا كاشف الهم، ومفرج الكرب العظيم، ويا من إذا أراد شيئًا يقول له: كُن فيكون، يا الله أحاطت بنا الذنوب والمعاصي، فاغفر لنا ولا تعاملنا بذنوبنا، فلا نجد الرحمة والعناية من غيرك، فأمدنا بها يا صمد، يا عفو، يا رحيم، يا رحمن.

‏اللهم افتح لنا أبواب رحمتك ورزقك ونسألك الشفاء لمن مسّه الضر والرحمة لمن ضمه القبر والفرج لمن ضاق به الصدر، واجعلنا يا الله ممن عفوت ورضيت عنهم وغفرت لهم وحرمتهم على النار وكتبت لهم الجنّة وارزقنا الأمن والأمان والسلامة والإسلام والعون على الصلاة والصيام والقيام وتلاوة القرآن.

اللهم في ليلة التاسع والعشرين من شهر هو أحب الشهور إليك اشملنا يا ربنا بعفوك ولطفك وجميل إحسانك، إلهنا وخالقنا ورازقنا، ليس في الوجود ربٌ سواك فيُدعى، وليس في الكون إله غيرك فيرجى، اللهم وسّع أرزاقنا، واشف أمراضنا، واحفظ أولادنا، وارحم آباءنا وأمهاتنا وجميع أهلنا.

اللهم إنَّا نسألك في هذه الليلة العظيمة يا الله يا مَن وَسِعَتْ رحمتُه كلَّ شيءٍ أنْ تكشف عنَّا وعَن العالمين الضُّر، وأنْ تقيَنا كلَّ مكروهٍ وشرّ، وأن تحفظ علينا أمنَنَا وسَلَامتنا، وأن ترزقنا طمأنينةَ الصِّلة بك، وأن ترُدَّنا إليك ردًّا جميلًا؛ إنَّك يا ربنا علىٰ ما تشاء قدير.

‏اللهم قربني في هذه الليلة المباركة إلى مرضاتك وجنبني فيها من سخطك ونقماتك ووفقني فيها لقراءة آياتك واجعلني فيها من المتوكلين عليك ومن الفائزين لديك ومن المقربين إليك بإحسانك يا غاية الطالبين وحبب إليّ فيها الإحسان وكرهْ فيها الفسُوق والعصيان وحرم علي فيها السخط والنيران بعونك يا غياث المستغيثين.

‏اللهم اجعلنا من عبادك في رمضان ولا تجعلنا من عُباد رمضان، اللهٰم وأعنا على طاعتك فيه وفي غيره من الشهور وارزق جوارحنا الصيام عن المعاصي والذنوب والآثام يا اللّٰه.. اللهٰم أجعلنا ربانيين لا رمضانيين يا الله.. اللهّم أعنا على صيام نهاره وقيام ليله وبلغنا ليلة القدر بالمغفرة يا كريم.

اللهم يا من جعلت الصلاة على النبي من القربات، أتقرب إليك بكل صلاة صُلِّيت عليه من يوم النشأة إلى ما لا نهاية للكمالات. اللهم صلِّ صلاة جلال وسلم سلامَ جمالٍ على حضرة حبيبك سيدنا محمد، وأغشه اللهم بنورك كما غشيته سحابة التجليات فنظر إلى وجهك الكريم، وبحقيقة الحقائق كلم مولاه العظيم الذى أعاذه من كل سوء ... اللهم فرج كربنا كما وعدت، وعلى آله وصحبه أجمعين.

كورونا.. لحظة بلحظة

أخبار الكورونا
498

إصابات اليوم

37

وفيات اليوم

799

متعافون اليوم

278295

إجمالي الإصابات

15935

إجمالي الوفيات

206852

إجمالي المتعافين

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي