إعلان

هل يختلف توقيت أذان المغرب بين مدينة 6 أكتوبر والقاهرة؟.. المفتي السابق يوضح

01:45 م الإثنين 26 أبريل 2021

الدكتور علي جمعة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – آمال سامي:

سئل الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، حول موعد أذان المغرب في مدينة السادس من أكتوبر وهل يختلف عن موعدها في القاهرة بحيث يشكل اختلافًا في توقيت الإفطار في رمضان؟ ليجيب خلال أحد مجالسه العلمية، عبر فيديو نشره على صفحته الرسمية على فيسبوك، موضحًا أنه لا فارق بين أكتوبر والقاهرة في توقيت أذان الفجر.

فيقول جمعة إن مدينة السادس من أكتوبر ترتفع 160 مترًا عن سطح الأرض وهو ما لا يشكل اختلافًا في التوقيت إلا بثوان، لأن الدرجة تقريبًا بين 160 أو 120 كيلو متر، وهي تمثل 4 دقائق تقريبًا في الوقت الذي تستغرقه الشمس في المغيب، ويقول جمعة إنك تحتاج إلى الصعود إلى 120 كيلو عن سطح الأرض حتى يحدث اختلاف في توقيت غروب الشمس.

الأمر الآخر الذي أثبت به جمعة عدم وجود اختلاف في توقيت الإفطار بين القاهرة واكتوبر، أن أذان القاهرة يكون وفقًا للتمكين، فينتظر المؤذن 40 ثانية بعد غروب الشمس حتى يؤذن، ويستغرق 40 ثانية مثلهم في الوصول عبر المذياع، "لذا تسرع من قال إن بين أكتوبر والقاهرة ثلاث دقائق"، ولذلك، يؤكد جمعة أنه يجوز لمن يسكن في أكتوبر أن يفطر على أذان القاهرة لأن ارتفاعها عن القاهرة لا يشكل اختلافًا كبيرًا بين المكانين إلا بضع ثوان.

اقرأ أيضًا:

المفتي: رخصة الفطر لمن يسافر مسافة تزيد على 85 كم بغض النظر عن الوسيلة

يلزمه القضاء.. الإفتاء توضح حكم من أكل قبل غروب الشمس في رمضان

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: