--> Masrawy logo white

الجماع في ليالي رمضان وتعطر المرأة الصائمة وتقسيط الزكاة.. 3 رسائل مهمة في حديث المفتي

09:59 م الثلاثاء 20 أبريل 2021
الجماع في ليالي رمضان وتعطر المرأة الصائمة وتقسيط الزكاة.. 3 رسائل مهمة في حديث المفتي

فضيلة الدكتور شوقي علام

كـتب- علي شبل:

تحدث الدكتور شوقي علام -مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، عن ثلاث أمور مهمة لكثير من المسلمين، وجاءت أولاها حول تشدد البعض في منع الجماع بين الزوجين مطلقًا في ليل رمضان، والثانية بيان حكم تعطر المرأة الصائمة في نهار رمضان، وتطرق ثالثا إلى بيان حكم تقسيط زكاة المال، موضحا الرأي الشرعي في تلك المسائل الثلاث..

وخلال لقائه الرمضاني اليومي في برنامج "كُتب عليكم الصيام" مع الإعلامي حمدي رزق، الذي عُرض على فضائية صدى البلد، اليوم، قال فضيلته، حول تشدد البعض في منع الجماع بين الزوجين مطلقًا في ليل رمضان: ولماذا نضيق الأمر؟ حيث إن في الأمر متسعًا وإباحة، خاصة أن الطرف الآخر له متطلبات يجب أخذها في الاعتبار.

وعن تعطر المرأة الصائمة في نهار رمضان، قال مفتي الجمهورية: إن الصوم في حد ذاته صحيح ما لم يدخل في الجوف شيء، أما تمامه وكماله فقد يُمس إذا قصدت المتعطرة إحداث فتنة للآخرين؛ فهناك ضوابط للتزيُّن المسموح.

واختتم فضيلته برده على سؤال عن تقسيط زكاة المال فقال: يجوز تقسيط زكاة المال كإخراج راتب شهري للفقراء والمحتاجين منها، ويمكن إخراجها لعام أو عامين قادمين للظروف الاستثنائية التي يمر بها العالم، مشيرًا إلى أن مصرف في سبيل الله من مصارف الزكاة يغطي المنافع العامة التي يستفيد منها الجميع كالمستشفيات والمعاهد التعليمية وشق القنوات وغيرها.

كورونا.. لحظة بلحظة

589

إصابات اليوم

31

وفيات اليوم

899

متعافون اليوم

276190

إجمالي الإصابات

15791

إجمالي الوفيات

204701

إجمالي المتعافين

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي