إعلان

حوار| قبل البث الليلة.. الشيخ الطاروطي يكشف تفاصيل صلاة التراويح من "عمرو بن العاص"

07:23 م الأربعاء 06 مايو 2020

الشيخ عبدالفتاح الطاروطي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

حوار- محمد قادوس

حالة خاصة قد تنفصل فيها عن العالم وتندمج فيها بالاستمتاع بحلاوة القرآن الكريم عندما تستمع إليه بصوت القاريء الدكتور عبد الفتاح الطاروطى.

الدكتور عبدالفتاح الطاروطي -ابن قرية طاروط بمحافظة الشرقية، والذي بزغ اسمه في عالم قراءة القرآن الكريم، ولد في 29 أبريل عام 1965 بالشرقية قرية طاروط مركز الزقازيق، والذي قد حفظت القرآن الكريم وهو عمرة 8 سنوات، وهو من أسرة قرآنية، والده كان موظفًا بالأوقاف خادمًا لمسجدٍ، ودائمًا ما أفتخر بوالدي رحمة الله عليه؛ لأنه وسام على صدري وشرف أفتخر به؛ لأنه كان خادمًا لبيت الله.

وبمناسبة شهر رمضان المبارك، كان لـ«مصراوي»، حوار خاص مع القارئ الدكتور عبد الفتاح الطاروطي، يكشف فيها بعض التفاصيل الخاصة بصلاة التراويح في مسجد عمرو بن العاص، ورسائله المختلفة في ظل الظروف الراهنة.

وإليكم نص الحوار:

* ما هو تقييم فضيلتكم لقراء إقامه صلاة التراويح في مسجد عمر بن العاص؟

الحمد الله انه يوجد كفاءات قيمه وطيبه في وزارة الاوقاف وخصوصا المتواجدة في المساجد الكبري، والذي يتردد عليه رواد صلاة التراويح وخصوصا فى رمضان، ونحمد الله أنه يتم إختيارهم بكفاءة من خلال وزارة الأوقاف لحفظهم القرآن الكريم وأدائهم وأتقانهم اليه.

تواجدي اليوم في مسجد عمر بن العاص لأداء صلاة التراويح هذا ليس لأننى أفضل من إمام المسجد ولكن هذه وجهة نظر من وزير الاوقاف، وهو أراد أن يكون لنا كقراء القرآن الكريم بالاذاعة والتليفزيون إطلالة علي جمهور المستمعين وخصوصا بعد شدة إشتياق وإنتظار فأراد أن يقدم لهم جرعه روحانية تخفف من الحرمان الذي استشعروة من أول رمضان.

* كم جزءا من القرآن الكريم تقرأ في صلاة القيام اليوم؟

نظرا لمدة النقل المباشر التى لا تزيد عن ساعه فيتم التخفيف في الصلاة فلا نقرأ بجزء ولكن من الممكن أن يكون بربعين من القرآن الكريم في صلاة التراويح كاملة.

* أي من ايات الذكر الحكيم التي تبدأ بها في صلاة التراويح؟

سنكون قريبين من الجزء المتوقع أن يقرأ في مثل هذه الايام فتبركا بسورة الكهف أي أنني هبدأ بأول آيات من سورة الكهف.

* ما هي الإجراءات التي تأخذها قبل صلاة التراويح؟

إن هذا الأمر قام به عننا معالى وزير الأوقاف، بأن يكون عدد المتواجدين في المسجد لا يزيد عن الامام وخمسة خلف الإمام يتمثلون في المذيع ومتابعه من التخطيط الديني ومهندس الصوت وإمام المسجد ووكيل وزارة الأوقاف الذي يتبعه مسجد عمرو بن العاص.

* ما هو رأي فضيلتكم بضرورة الالتزام بالصلاة في المنزل في ظل هذه الظروف؟

أن هذا الأمر أمر واقع أقره الاسلام وكان في مرض الطاعون الذي كان في عهد الصحابة كانوا يقولون " صلوا في بيوتكم صلوا في رحالكم" وليس هذا ابتداع ولكن إنه إتباع لمنهج رسول الله- صلي الله علية وسلم- لأن حياة الأنسان لها قدر ومكانة عند الله تبارك وتعالى ولا يوجد من أعظم من حرمة الكعبة، فإذا كان الامر يلزمنا بالصلاة في البيوت فهذا يكون تنفيذ لأمر الله تعالى { يا ايها الذين أمنو خذو حظركم }.. { لا يكلف الله نفسام إلا وسعها }.

* ما هي رساله فضيلتكم للمصريين في ظل إرتفاع فيروس كورونا؟

أقول لهم لو التزمنا الالتزام الكامل كما كان في بداية الحظر لانتهينا من هذه الجائحة على خير.

# ما هى طريقة قضائك لرمضان في ظل هذ الحظر؟

في بداية رمضان كنت أقول لنفسي بأن هذا أصعب شهر رمضان أتي علينا من يوم أن ولدنا، ولكن بفضل الله تعالى استثمرت هذه الايام فأقوم كل يوم بنقل صلاة العشاء والتراويح من بيتى مع أولادي وقراءة جزء من القخران يخرج علي الناس لايف مباشرة عبر صفحتى ، ومن هذا الشهر استطيع إنني أخرج بتسجيل القرآن كاملا بالصوت والصورة واعتبر بأن هذا الامر من أهم الأنجازات التي حدثت لي في شهر رمضان المبارك التي قضيتها طوال حياتى.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: