إعلان

مفتي الجمهورية السابق يوضح حكم إخراج الزكاة والصدقة لغير المسلمين

11:11 ص الأربعاء 06 مايو 2020

علي جمعة

كتبت – آمال سامي:

يسعى المسلمون في كل أوقاتهم إلى إخراج الصدقات لما فيها من خير وفير وحسنات تعاد عليهم، خاصة في شهر رمضان المبارك، ويتبادر إلى أذهان البعض سؤال: هل يجوز أن يعطي المسلم صدقاته وزكاته لغير المسلمين؟ وماذا لو اعطى المسلم الصدقة لغني؟ أو سارق؟ أو عاصي؟ فهل معنى ذلك أن الصدقة لن تقبل؟ يجيب على هذه الأسئلة جميعًا مفتي الجمهورية السابق، وعضو هيئة كبار العلماء، الدكتور علي جمعة، من خلال سؤالين ورداه في أحد لقاءاته بدروس العلم، حيث كان أولهما: هل تجوز الصدقة على غير المسلم؟

" الصدقة تجوز للمسلمين ولغير المسلمين وتجوز أيضًا للأغنياء" أجاب جمعة حاسمًا الأمر، ولكنه أوضح أن الزكاة المفروضة مقصورة فقط على فقراء المسلمين، وأضاف جمعة أن المسلم الغني يمكن أيضًا أن يأخذ من الصدقة لسداد ديونه أأو لتهيأة حاله أو لرفع مستواه وغير ذلك.

وفي إجابة لسؤال عن حكم إخراج الزكاة لغير المسلمين، أكد جمعة أن الزكاة بالذات مخصوصة للمسلمين وحددها الله سبحانه وتعالى في ثمان مصارف فقط وهي في سورة التوبة: "إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِّنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ"، أما الصدقة فتكون للفقراء والأغنياء، "افرض واحد غني مش محتاج لكن مزنوق فياخد من الصدقة..فهي تكون للمسلم وغير المسلم والغني والفقير"، والدليل على ذلك، يقول جمعة، حديث أن رجلًا أراد أن يخفي صدقته فوقعت في يد بغي، وظل يفكر في قبول الله له، فاخرج صدقة أخرى فأكتشف انه اعطااها لغني، "هو زعلان لكن الحقيقة عند الله أن لعل البغي أن تعف بها ولعل الغني أن يتذكر بها، إذا الصدقة مقبولة..".

والحديث الذي ذكره جمعة هو حديث في صحيح البخاري وقد رواه أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "قال رجل لأتصدقن بصدقة، فخرج بصدقته فوضعها في يد سارق، فأصبحوا يتحدثون تصدق على سارق، فقال: اللهم لك الحمد، لأتصدقن بصدقة فخرج بصدقته فوضعها في يدي زانية، فأصبحوا يتحدثون: تصدق الليلة على زانية، فقال: اللهم لك الحمد على زانية، لأتصدقن بصدقة، فخرج بصدقته فوضعها في يدي غني، فأصبحوا يتحدثون: تصدق على غني، فقال: اللهم لك الحمد على سارق وعلى زانية وعلى غني، فأتي فقيل له: أما صدقتك على سارق فلعله أن يستعف عن سرقته وأما الزانية فلعلها أن تستعف عن زناها وأما الغني فلعله يعتبر فينفق مما أعطاه الله".

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: