إعلان

خاص بالفيديو| الشيخ الهواري يشرح كيفية صلاة العيد في المنزل

02:23 م السبت 23 مايو 2020

صلاة العيد

كتب- محمد قادوس:

في فيديو (خاص مصراوي) أوضح الدكتور محمود الهواري، عضو المكتب الفني لوكيل الأزهر، كيفية أداء صلاة العيد في ظل قرار هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف بجواز أدائها شرعًا في المنزل بسبب استمرار تفشي وباء فيروس "كورونا".

وحدد الهواري في الفيديو، بعض الأمور المتعلقة بصلاة العيد في البيت في ظل "كورونا" موضحًا كيفية أدائها سواء فردًا أو جماعة ووقت صلاتها ووقت انتهائها، وهي:

صلاة العيد في البيت لا تختلف في كثير ولا قليل عن صلاتك في المسجد أو في الساحات: "وقتًا أو قراءةً أو تكبيرًا أو جماعةً".

وعن الوقت الشرعي لصلاة العيد، أوضح أنه يشرع للإنسان أن يصلى صلاة العيد بعد شروق الشمس بثلث الساعة، وينتهي وقتها قبل الظهر بثلث الساعة.

وعن عدد ركعاتها أضاف الهوارى، هي ركعتان منوهًا إلى سور القرآن التي تقرأ في هاتين الركعتين، ففي الركعة الأولى يقرأ بالفاتحة وسورة الأعلى، وفي الركعة الثانية يقرأ بالفاتحة وسورة الغاشية، ومن لم يحفظ هذه الصور عليه أن يقرأ ما تيسر له من القرآن الكريم.

وعن عدد التكبيرات أكد أنه بعد تكبيرة الإحرام في الركعة الأولى يوجد سبع تكبيرات قبل قراءة الفاتحة، وفي الركعة الثانية بعد تكبيره القيام يوجد خمس تكبيرات قبل قراءة الفاتحة، وهذا ما يسمى بتكبيرات الزوائد.

وبين الهوارى أن صلاة العيد في البيت تجوز للمسلم منفردًا أو في جماعة، مشيرًا إلى أنه لو وجد صلاة جماعة بأهل بيته فيجوز له ذلك، ويجوز له أن يصلى منفردًا.

وأما عن خطبة صلاة العيد -وفي ظل هذه الظروف- تصلى صلاة العيد في المنزل قضاء فتكون من غير خطبة.

استطلاع مصراوي

شارك برأيك.. ما هو أفضل مسلسل (15 حلقة) عرض في النصف الأول من شهر رمضان؟

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: