إعلان

أول صحابي سفيرًا لرسول الله في الإسلام

05:48 م الخميس 14 مايو 2020

مُصْعَبُ بْنُ عُمَيْرِ

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- إيهاب زكريا:

خلال أيام شهر رمضان المبارك، يرصد مصراوي في حلقات متتابعة بعض المعلومات المهمة عن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، واليوم مع السؤال:

من أول صحابي لرسول الله سفير في الإسلام؟

قالت "دار الإفتاء المصرية": الصحابي الجليل مُصْعَبُ بْنُ عُمَيْرِ بْنِ هَاشِمِ بْنِ عَبْدِ مَنَافِ بْنِ عَبْدِ الدّارِ بْنِ قُصَيّ بْنِ كِلَاب العَبْدَريّ، أبو عبد الله، كان يلقب بمصعب الخير، ويدعى بالقارئ والمقرئ، وهو أول سفيرٍ في الإسلام.

كان في الجاهلية فتى مكة، شبابًا وجمالًا ونعمةً، ولما ظهر الإسلام زهد بهذا النعيم؛ فكان من السابقين إلى الإسلام، أسلم في مكة وكتم إسلامه، فعلم به أهله، فأوثقوه وحبسوه، فهرب وهاجر إلى أرض الحبشة، ثم رجع إلى مكة، ثم هاجر إلى المدينة المنورة؛ بعثه النبي صلى الله عليه وآله وسلم إلى المدينة قبل الهجرة ليُقْرِئ المسلمين القرآن ويفقههم في دينهم.

رُوِي عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: نظر النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم إلى مصعب بن عمير مقبلًا، وعليه إِهابُ كبشٍ قد تنطّق به، فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "انظُرُوا إِلَى هَذَا الرَّجُل الّذِي قد نوَّر الله قلبَهُ، لَقَدْ رأيْتُهُ بين أَبَوَيْنِ يُغذّوانهِ بأَطْيَبَ الطَّعَامِ والشَّرابِ، فدَعَاهُ حبُّ الله وَرَسُولِهِ إِلَى مَا تَرَوْنَ".

شهد بدرًا وأحدًا، وحمل اللواء يومئذٍ، وقاتل دون النبي صلى الله عليه وآله وسلم حتى استُشهِد، وكان لا يوجد له شيء يكفّن فيه إلا نَمِرَةٌ -كساء فيه خطوط سود وبيض-، كانوا إذا وضعوها على رأسه خرجت رجلاه، وإذا وضعوها على رجليه خرج رأسه، فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «اجْعَلُوهَا مِمَّا يَلِي رَأْسَهُ، وَاجْعَلُوا عَلَى رِجْلَيْهِ مِنَ الْإِذْخِرِ -نوع من النبات-». فرضي الله عنه.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان