دعاء ليلة القدر في آخر ليلة وترية: اللهم ارزقنا خيرها وعفوها وفضلها

03:07 ص الأحد 02 يونيو 2019
دعاء ليلة القدر في آخر ليلة وترية: اللهم ارزقنا خيرها وعفوها وفضلها

دعاء ليلة القدر

(مصراوي):

تبدأ بعد مغرب اليوم الأحد آخر ليلة 29 من رمضان وهي آخر ليلة وترية في الليالي العشر المباركات.. وقد ورد عن أمّ المؤمنين عائشة، الصديقة بنت الصديق، رضي الله عنها وأرضاها، أنها قالت: (قلت: يا رسول الله! أرأيت إن علمت أي ليلة ليلة القدر ما أقول فيها؟ فقال - صلوات الله وسلامه عليه - قولي: اللهم إنك عفوٌ تحبُ العفوَ فاعف عنِّي).

وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم علم أم المؤمنين عائشة رضي الله تعالى عنها كيفية الدعاء، وقال لها (ص): يا عائشة عليك بالجوامع والكوامل، قولي: اللهم إني أسألك من الخير كله، عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله، عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، اللهم إني أسألك مما سألك منه محمد صلى الله عليه وسلم، وأعوذ بك مما استعاذ منه محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم ما قضيت لي من قضاء فاجعل عاقبته لي رشدا.

ومن روائع الدعاء في ليلة القدر:

ربَّنا لك الحمد، مِلْءَ السماوات والأرض ومِلْءَ ما شئت من شيء بعد، أهلَ الثناءِ والمجد، أحقُّ ما قال العبد وكلنا لك عبد، اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجَدِّ منك الجَدُّ.

اللهم إن كانت هذه ليلة القدر فاقسم لنا فيها خير ما قسمت، واختم لنا فى قضائك خير ما ختمت، واختم لنا بالسعادة فيمن ختمت.

اللهم كما بلغتنا رمضان، نسألك يا الله أن تجعلنا ممن وفق لقيام ليلة القدر، اللهم ارزقنا خيرها، وعفوها، وكرمها، وفضلها، يا الله، يا الله، يا الله... يا رب يا رب يا رب.

ربي إني طرقت بابك فافتح لي أبواب سماواتك، وأجرني من عظيم بلائك.. اللهم يا مسخر القوي للضعيف، و يا مسخر الجن لنبينا سليمان، ومسخر الطير والحديد لنبينا داود، ومسخر النار لنبينا إبراهيم، سخر لي عبادك الطيبين من حولي، وسهل لي أموري، وارزقني من حيث لا أحتسب.

ربي بحولك وقوتك وعزتك وقدرتك أنت القادر علي ذلك وحدك لا شريك لك".. يا ودود يا ودود ، ياودود ياذا العرش المجيد ، يا مبدئ يا معيد، يا فعال لما يريد أسألك بنور وجهك الذي ملئ أركان عرشك، وأسألك بقدرتك التي قدرت بها علي جميع خلقك

و أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء، لا إله إلا أنت، يا مغيث أغثني، أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه.

اللهم إنا نسألك زيادةً في الدين وبركةً في العمر وصحةً في الجسد وسعةً في الرزق وتوبةً قبل الموت وشهادةً عند الموت ومغفرةً بعد الموت وعفواً عند الحساب وأماناً من العذاب ونصيباً من الجنة وارزقنا النظر إلى وجهك الكريم.

اللهم ارحم موتانا واشف مرضانا، اللهم منك الفرج واليك الفرج، اللهم من اعتز بك فلن يذل، ومن اهتدى بك فلن يضل، ومن استكثر بك فلن يقل، ومن استقوى بك فلن يضعف ومن استغنى بك فلن يفتقر، ومن استنصر بك فلن يخذل، ومن استعان بك فلن يغلب، ومن توكل عليك فلن يخيب، ومن جعلك ملاذه فلن يضيع، ومن اعتصم بك فقد هُدي إلى صراط مستقيم.

اللهم كن لنا ولياً ونصيراً، وكن لنا معيناً ومجيراً، إنك كنت بنا بصيراً.

ربي عبادك قد ضاقت بهم الأسباب وأغلقت دونهم الأبواب، وبعد عن جادتهم الصواب، وزاد بهم الهم والغم والاكتئاب، وانت المرجوّ سبحانك لكشف هذا المصاب.. يا من اذا دُعي أجاب، يا سريع الحساب، يا رب الأرباب، يا عظيم الجناب، يا كريم يا وهّاب.. رب لا تحجب دعوتي، ولا ترد مسألتي ولا تدعني بحسرتي ولا تكلني الى حولي وقوّتي وارحم عجزي وضعفي، فقد ضاق صدري وتاه فكري وتحيّرت في أمري، وانت العالم سبحانك بسري وجهري، وأنت المالك لنفعي وضري، القادر على تفريج كربي وتيسير عسري.

اللهم نسألك يا غفور يا رحمن يا رحيم أن تفتح لأدعيتنا أبواب الإجابة ، يا من اذا سأله المضطر أجاب، يا من يقول للشيء كن فيكون، اللهم لا تردنا خائبين، وآتنا أفضل ما يؤتىٰ عبادك الصالحين.. اللهم ولا تصرفنا عن بحر جودك خاسرين، ولا ضالين ولا مضلين، واغفر لنا ولوالدينا ولموتانا وموتىٰ المسلمين أجمعين الى يوم الدين برحمتك يا أرحم الرحمين.. اللهم آمين..

وصّلِ اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه الطيبين وسلم تسليماً كثيراً.

إعلان

إعلان