الجنة.. الفقراء يدخلونها قبل الأغنياء بأربعين خريفا (21)

06:44 م الأحد 26 مايو 2019
الجنة.. الفقراء يدخلونها قبل الأغنياء بأربعين خريفا (21)

القرآن الكريم - ارشيفية

كتب - إيهاب زكريا:

في حلقات يومية خلال شهر رمضان المبارك، يرصد مصراوي ما ورد حول الجنة التي وعد الله تعالى بها عباده المتقين وما جاء في ذكر مكانها وأسمائها وصفاتها، في الأحاديث الشريفة والروايات الصحيحة.

(21)

سبق الفقراء الأغنياء إلى الجنة

استعرض ابن القيم في كتابه "حادي الأرواح في بلاد الأفراح" تحت عنوان: " الباب الثامن والعشرون في سبق الفقراء الأغنياء إلى الجنة" بقوله: عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "يدخل فقراء المسلمين الجنة قبل أغنيائهم بنصف يوم وهو خمسمائة عام".

عن جابر بن عبدالله عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "يدخل فقراء أمتي الجنة قبل الأغنياء بأربعين خريفا" رواه الترمذي.

عن عبد الله بن عمرو قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "فقراء المهاجرين يسبقون الأغنياء يوم القيامة بأربعين خريفا" رواه مسلم.

عن ابن عباس رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "التقى مؤمنان على باب الجنة مؤمن غني ومؤمن فقير كانا في الدنيا فأدخل الفقير الجنة وحبس الغني ما شاء الله أن يحبس ثم أدخل الجنة فلقيه الفقير فقال أي أخي ماذا حبسك والله لقد احتبست حتى خفت عليك فيقول أي أخي إني حبست بعدك محبسا فظيعا كريها ما وصلت إليك حتى سال مني العرق ما لو ورده ألف بعير كلها أكله حمض لصدرت عنه"، رواه الإمام أحمد في مسنده.

إعلان

إعلان

إعلان