إعلان

‪تعطيكِ لون الأحمر الأصلي لشعركِ.. تعرفي على فوائد الوسمة والحنة والكتم‬

08:17 م الأربعاء 22 مايو 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- إيهاب زكريا:

أنواع الوسمة

للوسمة عدة أنواع مختلفة منها ما يعطى اللون الأحمر (وتلك هى الوسمة الطبيعية) ومنها ما لا يعطى لون للشعر ومنها ما يعطى اللون الأسود ولكن هنا تكون مخلوطة ببعض الصبغات الطبيعية أو الصناعية على حسب الشركة المعبئة لها وتلك ما تستخدم لصبغ الجسم وصنع الوشوم المؤقتة وغالبا ما تسبب تفاعلات موادها مع الجلد حساسية شديدة وندبات دائمة إذا تركت لأكثر من يومين إلى 3 أيام .. لذا اذا أردت التجربة فعليك باختبارها أولا على مساحة صغيرة والبدء بالرسم بعد على الأقل أسبوعا حتى تتأكدي من كونها آمنة.

الوسمة والكتم

والكتم ينبت فى السهول وله أوراق تشبه أوراق شجر الزيتون ولكنه يعطى لونًا أسود داكنًا وهذا ما نهانا عنه النبى صلى الله عليه وسلم لذا فلا يجوز استخدامه لصبغ الشعر وحده ولكن يجوز استخدامه مخلوطا بالحناء أو الوسمة مما يعطى للشعر لونًا أحمر مائلًا للسواد.

فوائد الوسمة:

1- لنمو الشعر: الخصائص الطبيعية للحناء تعزز نمو الشعر و تغذيه.

2- لوقف تساقط الشعر: مزيج من مسحوق الحناء وزيت الخردل هو علاج ممتاز لسقوط الشعر.

3- لتغذية وتطرية الشعر: الحناء هو مرطب عميق طبيعى ورائع.

4- للتخلص من القشرة: استخدام الحناء بانتظام على شعرك يعالج القشرة ويمنعها من العودة.

5- لحماية فروة الرأس: الحناء لها خصائص مضادة للفطريات ومضاد للميكروبات التي تبرد وتهدئ فروة رأسك. هذا يتحكم فى الحكة.

6- لعلاج الأطراف المقصفة والتالفة: الشعر الجاف والتالف عرضة لانقسام الأطراف، ما يزيد من سوء الوضع. الحناء يكسر هذه الحلقة المفرغة ويمنحك شعرا عميقا مشرقا وتغذيا.

7- تكثيف الشعر: الاستخدام المنتظم للحناء في شعرك لا يمنع سقوط الشعر فحسب، بل يمكنك استخدام الحناء لنمو الشعر والحصول على أطراف صحية وسميكة.

8- لمعان الشعر: تجعل خصائص الحناء أو الوسمة المغذية مثالية لتحويل الشعر الجاف والتالف وغير الصحي إلى شعر ناعم ولامع ويمكن التحكم فيه.

9- لعلاج الشعر الجاف: حليب جوز الهند الدافئ مع إضافة القليل من الحناء إلى جانب بضعة ملاعق كبيرة من زيت الزيتون. تذكرى أن كمية الحناء يجب أن تكون ضعف كمية زيت الزيتون.

طريقة صبغ الشعر

اذا كنتى مترددة فى استخدام الصبغات الكيميائية لما فيها من مواد قد تكون ضاره على المدى البعيد فالحل الوحيد هو استخدام الوسمة او الحناء "الحنة" فهى لا تصبغ الشعر فقط و إنما تغذيه أيضا والأهم أوصى بها الرسول الكريم .. وإليكِ كيف تقومين بتحضيرها وبعض الإضافات للتحكم فى لونها:

ضعى مسحوق الحناء في وعاء زجاجى، بلاستيكى أو خزفى، ثم نخل هذه الحنة للتأكد من عدم وجود كتل، ثم اتركي المنقوع من 6-8 ساعات فى الماء الدافئ، ثم ضعى العجينة على الشعر طوال الليل (لفى شعرك بالبلاستيك وفوقه فوطة فالحرارة تزيد من ثبات اللون كما أن الغطاء البلاستيكى يحمى من صبغ المفارش أثناء النوم)، ضعى الفازلين على وجهك أو مناطق بشرتك التى قد تتعرض لها حتى لا يلتصق الصبغ بجلد ويسهل إزالته وغطى رقبتك بواقٍ بلاستيكى أيضا واجعلى بجانبك قماشة قطنية مبللة لمسح المتساقط أولا بأول، فى الصبح اغسلى شعرك بالماء فقط (لا يوجد شامبو أو بلسم).

وإليكِ بعض الإضافات للتحكم في لون الوسمة على الشعر:

الشاى الأسود: يساعد فى إعطاء لون أغمق من الأحمر وقد يغنيكى عن الكتم حيث تنقع الحناء فى الشاى الدافئ بدلا من الماء.

الليمون: يعطى لونا أفتح مقارب للبرتقالى.

الزبادى أو الرائب: كالليمون يجعل اللون أكثر إشراقا.

الكركم: بدلا من مزج الحناء بالماء الدافء تمزج بكركدية دافئ، ما يزيد من لونها الأحمر.

لون الحناء يزداد قتامة بعد يومين إلى أكثر فستجدينه فى البداية برتقاليا أقرب إلى الأصفر ولكن بعد يومين ستجدينه يأخذ لونا أكثر قتامة.

إذا تم صبغ الشعر الأبيض فقط فالكتم هو ما سيساعد فى تغميق لون الحناء وإليكِ كيف تستخدمينه بعد غسيل الشعر فى الخطوة السابقه من تطبيق الحناء طوال الليل:

يمزج الكتم مع الماء الدافئ للحصول على خليط سميك مناسب.

ضعيه على شعرك لمدة 30 دقيقة.

اغسلى شعرك تاليا بالبلسم أو الشامبو الخفيف الخالى من الكبريت.

أضرار الوسمة "الحنة"

لا يوجد لها أضرار تذكر فى حالة صبغ الشعر ولكن لا يفضل استخدامها للحامل زيادة فى الأمان.

فى حالة استخدامها للوشوم المؤقتة حتى وإن كانت بدون إضافة أى صبغات فيجب اختبارها أولا حتى لا تتعرض لندبات دائمة مؤلمة ومزعجة.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: