إعلان

حدث في 8 رمضان.. وفاة المؤسس الحقيقي لدولة السلاجقة وبدء حصار عكا

05:20 م الإثنين 13 مايو 2019

حدث في 8 رمضان

كتبت – سارة عبد الخالق:

وقعت العديد من الأحداث اليوم الموافق الثامن من رمضان، لذلك يقدم مصراوي أبرز هذه الأحداث، والتي منها:

· وفاة المؤسس الحقيقي لدولة السلاجقة طغرل أرسلان.. 455 هـ

في مثل هذا اليوم الموافق الثامن من رمضان من عام 455 هـ ، توفى المؤسس الحقيقي لدولة السلاجقة، وهو الذي قام بتوطيد أركان الدولة السلجوقية وبسط سيطرة السلاجقة على إيران وأجزاء من العراق، هو "محمد بن ميكائيل بن سلجوق ، أبو طالب الملقب بـ "ركن الدين طغرل بك"، وهو أول ملوك الدولة السلجوقية، وهو الذي رد ملك بني العباس بعد أن كان اضمحل وزالت دعوتهم من العراق – وفقا في الأعلام للزركلي - .

انتصر على الروم في معارك عديدة وأصبح على مسافة قريبة من القسطنطينية، فطلب ملك القسطنطينية الصلح مع طغرل بك الذي وافق بشرط أن يتم إعادة فتح المسجد القديم في القسطنطينية، فعظم شأنه بعد هذا الموقف.

كان "طغرل بك" حليما ضابطا، وعلى الرغم من كثرة غزواته وتوسعاته إلا أنه كان محافظا على الصلاة وكان دائم الصيام يومي الاثنين والخميس.

توفى في ليلة الجمعة من مثل هذا اليوم، وله ضريح يعد إحدى المزارات الهامة في مدينة "الري" قرب طهران، لما يحمله من طابع معماري مميز .

· تولي السلطان السلجوقي ألب أرسلان الحكم.. 455 هـ

في مثل هذا اليوم من عام 455هـ، تولى السلطان السلجوقي "ألب أرسلان" الحكم، بعد وفاة عمه "طغرل بك" في ليلة الجمعة 8 رمضان سنة 455 هـ، حيث خلفه ابن أخيه "ألب أرسلان" – لأنه لم يترك ورائه ولدا يخلفه في الحكم - الذي صار حاكما على خراسان والعراق والموصل وأصفهان وتبريز وغيرها من البلاد التي فتحها طغرل بك قبل وفاته، ثم أضاف ألب أرسلان إلى أملاكه بلادا كثيرة، وفقا لما جاء في (تاريخ الدولة العلية العثمانية) لمحمد فريد.

· بدء حصار مدينة عكا بقيادة الظاهر بيبرس.. 665 هـ

في مثل هذا اليوم من عام 665 هـ، بدء حصار مدينة عكا بقيادة الظاهر بيبرس الملقب بـ "أبي الفتوح" وهو رابع سلاطين الدولة المملوكية ومؤسسها الحقيقي، حيث بلغه وهو في دمشق أن جماعة من الفرنج تغير ليلا على المسلمين وتتوارى وهي ترتدي ثياب المسلمين، فقاد الظاهر بيبرس سرية خاصة وتمكن من اقتناصهم بعد أن كانوا ينطلقون من عكا.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: