• بعد اتهام "كلبش 2" بالإساءة للرسول.. فنانون واجهوا تهمة ازدراء الأديان وإهانة الرسول

    06:58 م الجمعة 08 يونيو 2018
    بعد اتهام "كلبش 2" بالإساءة للرسول..  فنانون واجهوا تهمة ازدراء الأديان وإهانة الرسول

    كتب - أحمد الجندي:

    بعد هجوم الدكتور عبدالله النجار، عضو مجمع البحوث الإسلامية، على مسلسل "كلبش 2"؛ الذي يعرض في شهر رمضان لاحتواء أحد مشاهده على عبارة فيها سوء تعبير وإساءة أدب مع الرسول عليه الصلاة والسلام، وأنه ليس قتّالًا، كما ورد في العبارة، التي وردت في المسلسل "الضحكوك القتال"، استدعت الذاكرة مشاهد مشابهة في بعض المسلسلات تضمنت إساءة الرسول- صلى الله عليه وسلم، وازدراء الأديان.

    وفي التقرير التالي نستعرض أشهر السقطات التي وقع أصحابها في مرمى نيران تهمة ازدراء الأديان:

    أشرف عبد الباقي

    في عام 2013 قدم الفنان أشرف عبد الباقي عرضًا مسرحيا بعنوان "كواليس"، وبينما كان يؤدي مع الفريق أدوار كفار قريش، قال "عبد الباقي": "سنقتل محمدا"، ورد الممثلون: "عليه الصلاة والسلام"، ووقتها اتهم الفنان بازدراء الدين الإسلامي، ولكنه دافع عن نفسه قبل يومين أثناء حلوله ضيفًا ببرنامج "العاشرة مساء" مع الإعلامي "وائل الإبراشي" عبر فضائية "دريم"، قائلًا: "لا إله إلا الله سيدنا محمد رسول الله"، نافيًا تمامًا ازدراءه الأديان، وأكد عدم وجود قضايا ضده بشأن هذا الأمر، وأنه لم يعلق عليه في وقت سابق تجنبًا لتداوله.

    المطرب حكيم

    جاء اتهام المطرب حكيم، من خلال جمهوره عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بتهمة ازدراء الأديان، فقد ظهر حكيم، في كليب "عم سلامة"، وهو يضع إحدى قدميه على حائط به آية قرآنية، وهو ما أثار حفيظة متابعيه، ودفعهم لاتهامه بازدراء الأديان.

    عميد المسرح العربي يوسف وهبي

    يعد عميد المسرح العربي يوسف وهبي أول من واجه تهمة ازدراء الأديان، وذلك عام 1926، حينما تعاقد على بطولة فيلم يجسد من خلاله شخصية النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وكان إنتاج تركي مصري مشترك، إلا أن الأزهر اتهمه بالزندقة، كما هدده الملك أحمد فؤاد حينها بحرمانه من الجنسية المصرية، إلا أنه قدم اعتذارا تم نشره وقتها بالجرائد المصرية.

    المطربة اللبنانية نجوى كرم

    طالت نجوى كرم شائعة، وصفتها حينها بـ"الشيطانية"، حيث ادعى أحد الصحفيين أن سمش الأغنية اللبنانية لديها كلب بمنزلها يحمل اسم أحد الأنبياء، مما جعل بعض الجماعات تطالب بإهدار دمها، كما اتهمت حينها بازدراء الأديان، إلى أن عقدت الفنانة اللبنانية مؤتمرًا صحفيًا، حضره عدد من الإعلاميين، والفنانين اللبنانيين، تنفي فيه ما أشيع، قائلًة إنها لن تخطأ بحق دين أو بحق مجتمع تنتمي إليه.

    عادل إمام

    تقدم المحامي عسران منصور بدعوى قضائية ضد الفنان عادل إمام حملت رقم 24215 لسنة 2011، وصدر حكم غيابي على الزعيم بالحبس 3 أشهر.

    وأعلن القضاء بعد ذلك براءة الفنان من القضية ورفض الدعوى المدنية، وحددت كفالة مالية قدرها 100 جنيه لوقف تنفيذ الحكم لحين البت في الاستئناف، وقال الزعيم حينها في تصريحات صحفية: "أنا مش خايف على حرية الفن أو الفنانين، ومش قلقان من التيارات الإسلامية".

    أحمد سعد

    واجه سعد الانتقادات التي طالت الفنان الشعبي شعبان عبد الرحيم، بعد تلاوته للقرآن وكأنه موال شعبي، خلال لقائه ببرنامج "آن الأوان"، مع الإعلامية هالة سرحان على فضائية "المحور". واستنكر البعض أسلوب تلاوة "سعد" للقرآن واتهموه بالإساءة والاستخفاف به، بعدما قام بغنائه بألحان مختلفة وكأنه أغنية شعبية.

    إعلان

    إعلان

    إعلان