• من أسرار القرآن الكريم 21.. الفرق بين (الفلاح) و (النجاح)

    10:00 ص الخميس 07 يونيو 2018
    من أسرار القرآن الكريم 21.. الفرق بين (الفلاح) و (النجاح)

    من أسرار القرآن الكريم 21.. الفرق بين (الفلاح) و (

    كتب- إيهاب زكريا:

    يسعى مصراوي لتوضيح بعض الفروق البلاغية بين بعض كلمات القرآن الكريم التى تبدو متشابهة، ولنغترف من معين البلاغة الذي لا ينتهي ونبدأ بالتفرقة بين (الفلاح) و(النجاح) فيما ورد ذكرهما في كتاب الله العزيز.

    • أولا: دلالة اللغة

    • (النجاح)

    - في (مقاييس اللغة واللسان): الظفر بالشيء وإدراكه.

    - قال (أبوحيان في البحر المحيط): يقتصر أمره على الظفر الحاجة.

    • فالمعنى اللغوي يبين اشتراك الكلمتين في ملمح عام هو: الفوز. إلا أن (النجاح) يختص بإدراك الأشياء، أما (الفلاح) فيتضمن ملامح دلالية أخرى هى: البقاء، والخير، والنجاة.

    • (الفلاح)

    - في (تهذيب اللغة، ومقاييس اللغة، واللسان): الفوز والنجاة والبقاء في النعيم والخير، فمعنى (حي على الفلاح) في الأذان: هلم إلى الفوز بالخير والبقاء الدائم.

    - في (الكشاف، للزمخشري): (المفلح): الفائز بالبغية، كأنه الذي انفتحت له وجوه الظفر ولم تستغلق عليه.

    - وقال (أبوحيان في البحر المحيط): وصف الله المتقين بصفات مدح فصلت جهات التقوى، ثم أشار إليهم وأعلم بأن من حاز هذه الأوصاف الشريفة هو على هدى، وهو المفلح. ومعنى (المفلحون): الباقون في نعيم الآخرة.

    • ثانيا: الدلالة القرآنية البلاغية:

    • (النجاح)

    - أمر دنيوي، وفي جانب واحد.

    - قد ينجح الإنسان ولا يكون مفلحا؛ لأن (النجاح) مجرد الظفر بالحاجة.

    - أما (الفلاح) فيتضمن كل الملامح الدلالية المذكورة، ومن هنا جاء في القرآن الكريم للتعبير عن هذه المعاني المذكورة، جمعها الله تعالى لعباده المؤمنين المتقين.

    • (الفلاح)

    - يجمع بين الدنيا والآخرة.

    - جاء في (معجم الفروق الدلالية في القرآن الكريم)، هو ثمرة لنجاحات متعددة، وفيه جني لثمار (النجاح) وفيه إدراك كل مأمول، وفيه معنى السعة، ومعنى التيسير، ومعنى البقاء والخير.

    - وجمع الله عز وجل (للمفلحين) عدة صفات منها: التقوى، والإيمان بالغيب، وإقامة الصلاة، وإيتاء الزكاة، والإيمان بالكتب السماوية، والإيمان بالآخرة.

    • بعض آيات القرآن التي ورد بها لفظ (الفلاح) قال تعالى:

    - {لَا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آَبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُولَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمَانَ وَأَيَّدَهُمْ بِرُوحٍ مِنْهُ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُولَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ}.. [المجادلة : 22].

    - {قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ}.. [المؤمنون : 1].

    - {وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا أَوْ كَذَّبَ بِآَيَاتِهِ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ}.. [الأنعام : 21].

    - {واتقوا الله لعلكم تفلحون}.. [البقرة : 189].

    • لفظ (النجاح) لم يرد ذكره في القرآن الكريم

    إعلان

    إعلان

    إعلان