إعلان

يدعين "سوريا" لهزيمة "ياما".. صيام سنوي للنساء المتزوجات فقط في هذه الديانة لسبب غريب

10:34 م الأربعاء 06 يونيو 2018

يدعين "سوريا" لهزيمة "ياما".. صيام سنوي للنساء الم

إعداد - سارة عبد الخالق:

الصَّوْمُ في اللغة مصدر بمعنى: الإمساك مطلقا، سواء كان إمساكا عن المشي أو عن الفعل والحركة أو إمساكا عن الكلام أو عن الأكل والشرب أو غير ذلك.

ولكل ديانة أو طائفة شكل مختلف، وطريقة مختلفة في صيامها عن غيرها من الديانات، كل حسب معتقادته وتعاليم ديانته، واليوم نتحدث عن صيام يخص السيدات المتزوجات في الهند، هذا الصيام يعتبر بمثابة عيد سنوي لمدة يوم واحد تحتفل به نساء الهندوس المتزوجات في شمال الهند وولاية جوجرات وأجزاء من باكستان.

وعن مدة الصيام هذا، فتصوم السيدات المتزوجات من أصحاب الديانة الهندوسية من شروق الشمس حتى رؤية القمر في الليل، أما عن السبب وراء قيامهن بهذا تضرعا للإله (سوريا) وآلهة القمر من أجل سلامة وصحة وطول عمر أزواجهن، وفقا لموسوعة ويكيبيديا، فالمرأة لا تأكل أو تشرب أيَّ شيء من طلوع الشمس حتى ترى القمر في الليل.

وأحيانا قد تقوم بعض النساء غير المتزوجات بصوم هذا اليوم من أجل الخطيب أو الزوج المنتظر.

ويعتبر هذا اليوم بمثابة عيد سنوي، ويتم التجهيز والتحضير له من قبل هذا اليوم الذي يبدأ في اليوم الرابع بعد البدر أي: (النصف الثاني من الشهر القمري)، فعادة لا يمر هذا اليوم كأي يوم تقليدي للنساء هناك، بل يعتبر عيدا نسائيا، حيث تتجمع الصديقات والقريبات في منزل إحداهن يرتدين أبهى الملابس وأغلى وأفخم الحلى، ويضعن مستحضرات التجميل، ويقمن برسم رسومات من الحنة على أيديهن وأقدامهن، وتحضر النساء من بيتها الحلويات والأطعمة إلى مكان الاحتفال، ، وفي المساء يبدأ الاحتفال والطقوس الدينية، وتمضي النساء الليل بالصلاة والغناء ورواية القصص والاحتفال مع بعضهن في مكان مكشوف السقف، وذلك حتى وقت الإفطار، ويظل الرجال والأزواج بعيدا عن زوجاتهن حتى يطلع القمر.

وعند ظهور القمر ينادى على الرجال، ليحضروا إلى مكان تجمع زوجاتهن، وتأتي السيدات يحملن غربالا في أيديهن أو قطعة قماش شفافة، ثم يقف أزواجهن أمامهن بمحاذاة القمر، فتنظر المرأة باتجاه القمر وتدعو الإله الهندوسي (سوريا) أن يمد في عمر زوجها، وأن يمده بالصحة والعافية والسلامة طول حياته ثم تحول نظرها إلى وجه زوجها، حيث يعتقد الهندوس أنهم بهذه الطريقة تستطيع المرأة أن تهزم إله الموت الذي يطلق عليه (ياما).

وخلال هذه المرحلة، يبدأ الإفطار حيث تقف السيدات في صف واحد وأزواجهن بصف، حيث يقدم الزوج لزوجته الماء، ويقوم بإشرابها، ومن ثم يطعمها لقمة من الطعام بيديه، ثم بعد ذلك تبدأ كل سيدة بأكل طعامها وحدها.

يشار إلى أن الديانة الهندوسية التي يطلق عليها أيضا (البرهمية)، هي مجموعة من العقائد والتقاليد التي تشكلت عبر مسيرة طويلة من القرن الـ 15 قبل الميلاد حتى وقتنا الحالي، والهندوسية في اللغة الهندية تعني النظام الاجتماعي، والغريب في هذه الديانة إنه ليس معروفا لها مؤسس معين تنتسب إليه، بل هي تشكلت عبر العصور، ولكل منطقة إله، ولكل عمل أو ظاهرة إله.

أتباع هذه الديانة يقتربون إلى المليار نسمة، منهم 890 مليون نسمة يعيشون في الهند في شبه القارة الهندية حيث يمثلون حوالي 96% من تعداد الهندوس في العالم، وتعتبر ثالث أكبر ديانة في العالم بعد المسيحية والإسلام.

ويقدس أصحاب هذه الديانة بعض الحيوانات خاصة البقرة التي تعتبر حيوانا مقدسا عندهم، وتتمتع بقداسة ومنزلة خاصة، ولها تماثيل في مختلف المعابد والمنازل والميادين، ولايجوز إلحاق أي ضرر بها، وإذا ماتت تدفن وفقا لطقوس دينية معينة، كما تقدس بعض الجماعات أنواعا من الزواحف مثل الأفاعي وأنواعا من الثدييات كالقردة.

استطلاع مصراوي

شارك برأيك.. ما هو أفضل مسلسل (15 حلقة) عرض في النصف الأول من شهر رمضان؟

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: