إعلان

ليلة القدر.. 5 فضائل لليلة المباركة

01:00 ص الأربعاء 06 يونيو 2018

ليلة القدر.. 5 فضائل لليلة المباركة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

إعداد- سارة عبد الخالق:

ليلة القدر، هذه الليلة المباركة التي ينتظرها العابدون في شهر رمضان في الليالي العشر متمنين من الله – عز وجل – أن يوفقهم إياها، لها فضل وأجر عظيم.

فهي ليلة خير من ألف شهر، حيث جاء في تفسير السعدي أنها ليلة تعادل من فضلها ألف شهر، فالعمل الذي يقع فيها، خير من العمل في ألف شهر [خالية منها]، وهذا مما تتحير فيه الألباب، وتندهش له العقول، حيث منَّ تبارك وتعالى على هذه الأمة الضعيفة القوة والقوى، بليلة يكون العمل فيها يقابل ويزيد على ألف شهر.

من فضائل ليلة القدر، التي هي ليلة مباركة خير من ألف شهر:

1 - نزول القرآن الكريم فيها، قال تعالى: {إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ (1) وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ (2)}.

2 - أنها خيرٌ من ألف شهر، قال تعالى: {لَيْلَةُ ٱلْقَدْرِ خَيْرٌ مّنْ أَلْفِ شَهْرٍ}، وقال مجاهد: عملها وصيامها وقيامها خيرٌ من ألف شهر.

3 - نزول الملائكة والروح فيها: قال تعالى "تَنَزَّلُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ"، قال ابن كثير: أي: يكثر تنزُّل الملائكة في هذه الليلة لكثرة بركتها، والملائكة يتنزلون مع تنزّل البركة والرحمة، كما يتنزلون عند تلاوة القرآن، ويحيطون بحِلَقِ الذكر، ويضعون أجنحتهم لطالب العلم بصدقٍ تعظيما له، قال صلى الله عليه وسلم: "إن الملائكة تلك الليلة في الأرض أكثر من عدد الحصى".

4 - أنها سلام إلى مطلع الفجر: قال تعالى: "سَلامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ"، عن مجاهد في قوله: "سَلامٌ هِيَ"، قال: سالمة لا يستطيع الشيطان أن يعمل فيها سوءا أو يعمل فيها أذى. قال ابن الجوزي: وفي معنى السلام قولان: أحدهما: أنه لا يحدث فيها داء ولا يُرسَل فيها شيطان، قاله مجاهد، والثاني: أن معنى السلام: الخير والبركة، قاله قتادة، وكان بعض العلماء يقول: الوقف على "سَلامٌ"، على معنى تنزُّل الملائكة بالسلام.

5 - من قامها إيمانا واحتسابا غُفر له ما تقدَّم من ذنبه: فعن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّ رسول الله قال: "ومن قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدّم من ذنبه". قال النووي: معنى (إيمانا): تصديقا بأنّه حق، مقتصد فضيلته، ومعنى (احتسابا): أن يريد الله تعالى وحده، لا يقصد رؤية الناس ولا غير ذلك مما يخالف الإخلاص، والمراد بالقيام: صلاة التراويح، واتفق العلماء على استحبابها.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: