• حدث في 29 رمضان: القضاة يخفون رؤية الهلال حتى لا يموت السلطان

    02:20 م الخميس 14 يونيو 2018
    حدث في 29 رمضان: القضاة يخفون رؤية الهلال حتى لا يموت السلطان

    كتب: محمد قادوس

    أهم الأحداث:

    48هـ - عقبة بن نافع يأمر ببناءِ مدينة القيروان لتكون حصنًا منيعًا للمسلمين ضد اعتداءات الروم.

    384هـ - قوات دولة الأندلس الأموية تشّن هجوماً علىطنجة شمال المغرب، في محاولة من الخليفة الأموي الحكم المستنصر بالله للاحتفاظ بالقواعد المغربية المطلّة على المضيق، مثل سبته وطنجة، وذلك لإبعاد خطرالفاطميين عن دولة الأندلس الأموية.

    386هـ - الخليفة الفاطمي الحاكم بأمر الله يدخل مدينةالقاهرة في موكب حافل وبين يديه الأعلام والبنود والعساكر ونودي في البلد باستحلال دم من خالف بيعته.

    699هـ - وقوع معركة وادي الخزندار (مرج الصفر) جنوب شرق دمشق، والتي انهزم فيها المسلمون بقيادةالناصر محمد بن قلاوون على يد التتر.

    719هـ - القضاة وكبار الفقهاء يجتمعون في دمشق عند والي الشام (نائب السلطنة المملوكية) حيث قرئ عليهم كتاب من السلطان الناصر محمد بن قلاوون يتضمن منع الشيخ ابن تيمية من الإفتاء في مسائل الطلاق. واتخذ المجلس قرارًا بالتأكيد على ذلك.

    875هـ - كبار القضاة يتوجهون إلى الخانقاة المنصورية قلاوون لرؤية هلال شوال، وتخلف عنهم القاضي الحنفي ابن الشحنة لاعتكافه بسبب غضب السلطان قيتباي عليه، كما تخلف أيضا القاضي الحنبلي بسبب مرضه. وادعى من حضر من القضاة والعلماء أنهم لم يروا الهلال حتى لا تكون خطبتان في يوم واحد (خطبة العيد وخطبة الجمعة) فيكون ذلك فألًا سيئًا على السلطان قيتباي، إذ كانوا يتشاءمون من مجيء العيد يوم جمعة فتكون فيه خطبة للعيد ثم خطبة للجمعة مما يعني أن السلطان القائم سيموت أو يعزل ويحل محله سلطان جديد، ولذلك ادعوا أن الهلال لم يظهر.

    1240هـ - إبراهيم باشا، قائد الجيوش المصرية، والذي أرسله مُحَمّد علي باشا، والي مصر، لنجدة الجيوش العثمانية في اليونان، التي اشتعلت بالثورة ضد العثمانيين، ينجح في اقتحام مدينة نواترين بعد حصار شديد.

    المصدر: ويكيبيديا الموسوعة الحرة

    إعلان

    إعلان

    إعلان