• بعد عقود من تحريمها .. "كبار العلماء بالسعودية" تعيد النظر في إخراج زكاة الفطر مالًا

    02:18 م الأربعاء 13 يونيو 2018
    بعد عقود من تحريمها .. "كبار العلماء بالسعودية" تعيد النظر في إخراج زكاة الفطر مالًا

    بعد عقود من تحريمها .. "كبار العلماء السعودية" تعي

    كتب – هاني ضوه :

    بعد عقود من تحريم إخراج زكاة الفطر مالًا من قبل هيئة كبار العلماء بالسعودية، قال الشيخ الدكتور عبدالله المطلق، عضو هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية والمستشار بالديوان الملكي، إنه بدأ يعيد النظر في إخراج زكاة الفطر من الطعام، وينظر إلى ما يعادلها من القيمة المالية.

    ودعا المطلق لجان الفتوى بالسعودية إلى ضرورة إعادة النظر في مسألة إخراج الطعام واستبداله بالقيمة المالية، لأن فقراء الیوم بحاجة إلى الكمالیات أكثر من حاجتهم إلى الطعام، مشیراً إلى أن الطعام حالیًا أصبح متوفرًا للفقراء.

    وأشار عضو هيئة كبار العلماء بالسعودية إلى أنه قام بإجراء دراسة في هذا الشأن، ووجد أن هناك من يبیع زكاة الفطر "كیس الأرز الكبیر والمحدد سعره بـ230 ريالا"، عقب أن يتلقاها من المحسنین بأقل من قیمتها بـ70 ريالًا للاستفادة من المال، وهو ما دفعه إلى عدم إبداء ممانعة من الأخذ بالرأي الفقهي الذي يجیز إخراجها نقدًا.

    وكان المطلق على مدار السنوات الماضية يفتي بأنه لا يرى جواز إخراج زكاة الفطر نقداً، مؤكداً أنه لا يجب إخراجها نقداً رغم أن قلة من المذاهب الإسلامية أجازت إخراجها نقدًا، إلا أنه تراجع عن رأيه السابق مفتيًا بالجواز.

    ولم يكن المطلق هو الوحيد ضمن هيئة كبار العلماء بالسعودية الذي يغير فتواه فيما يتعلق بزكاة الفطر لتتوافق مع أحوال الناس في عصرنا الحديث، بل شاركه الرأي كذلك الشيخ قيس المبارك عضو هيئة كبار العلماء السعودية الذي أجاز واستحسن إخراج زكاة الفطر نقدًا، قائلًا في فتوى له: "يحسن تقلید الحنفیة وقدروها 3600 جرام تقريبًا".

    المصادر

    صحيفة الوطن السعودية

    وموقع المرسال الإلكتروني

    إعلان

    إعلان

    إعلان