• بتوجيه رسمي عاجل.. السعودية تسحب كتاباً لعائض القرني من مساجدها

    01:04 م الإثنين 11 يونيو 2018

    كتب – هاني ضوه :

    تحت عنوان "تعميم هام وعاجل جدًا" قامت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بالمملكة السعودية بإرسال توجيه تم تعميمه على جميع مساجد المملكة، لسحب كتاب "التفسير الميسر" للداعية عائض القرني، مع منع توزيع نسخ جديدة منه.

    وحمل التوجيه توقيعاً من مديري شؤون المساجد والدعوة والإرشاد بمختلف المناطق والمحافظات السعودية، مطالبًا بـ "عدم توزيع الكتاب وسحب الموجود منه في المساجد والجمعيات والمكاتب التعاونية للدعوة والإرشاد وغيرها من المؤسسات التي تُشرف عليها الوزارة".

    ولم يبين التعميم بحسب صحيفة "عاجل" السعودية السبب في المطالبة بسحب كتاب القرني ووقف توزيعه، ولكنه فيما يبدو أنه جاء تنفيذًا لتوجيه سابق لوزير الشؤون الإسلامية المشرف العام على مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، بشأن وجود ملحوظات على كتاب “التفسير الميسر” لعائض القرني وأنه ابتعد عن المنهج السلفي في التفسير.

    ليست هذه هي المرة الأولى التي يثير فيها عائض القرني الجدل، فمن قبل كسب ورثة الدكتور عبدالرحمن باشا، قضية رُفعت على الشيخ عائض القرني؛ لاتهامه بالسطو على كتاب والدهم "صور من حياة الصحابة"؛ حيث قدم القرني قراءة حرفية من الكتاب خلال تقديمه برنامجًا باسم "هذه حياتهم"، وتكلم فيه عن مجموعة من صحابة الرسول- عليه الصلاة والسلام- وذلك خلال البرنامج الذي من المفترض أن القرني مؤلفه ومعده.

    وجاء في الحكم إلزام المدعى عليه بدفع غرامة 30 ألف ريال؛ بسبب انتهاكه حقوق الملكية الفكرية، وإلزام الإذاعة التي بثت البرنامج بإيقاف إعادة حلقات البرنامج، وأيضًا إلزام المدعى عليه بدفع تعويض قدره 120 ألف ريال سعودي لشركة دار الأدب الإسلامي.

    إعلان

    إعلان

    إعلان