إعلان

صيام الحيوانات.. تعرف على حيوان قد يصوم عن الماء لسنوات

06:14 م الجمعة 01 يونيو 2018

صيام الحيوانات.. تعرف على حيوان قد يصوم عن الماء ل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

إعداد سارة عبد الخالق:

الكائنات والحيوانات والطيور و والحشرات وكل ما في الأرض جميعا يسبح بحمد الله، يقول الله تعالى في سورة النور (آية: 41): {أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُسَبِّحُ لَهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالطَّيْرُ صَافَّاتٍ كُلٌّ قَدْ عَلِمَ صَلاَتَهُ وَتَسْبِيحَهُ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِمَا يَفْعَلُونَ}.

وقد تشترك جميعها في عباداتها لله - عز وجل- باختلاف طريقتها وأسلوبها التي لا يعلمها إلا الخالق - سبحانه وتعالى - الذي أبدع الخلق.

ولم يثبت بالقطع أن كل الكائنات تصوم مثل صيام الإنسان، لكن ما أثبته العلم والعلماء والمفسرون أن الكائنات تصوم في أحوال مختلفة كالمرض أو في حالة الانتقال من مكان لآخر أو أثناء البيات الشتوي أو الصيفي وغيرها.

واليوم نتحدث عن حيوان يعيش في الصحراء الكبرى في شمال أفريقيا وبعض أجزاء شبه الجزيرة العربية في السعودية، هذا الحيوان صغير الحجم الذي لا يزيد وزنه عن 1.5 كيلو جرام، يمكنه الصيام أو الامتناع عن شرب الماء لفترات طويلة، إنه (ثعلب الفنك) صاحب الأذنين الكبيرتين اللتين من الممكن أن يصل طولهما إلى 15 سنتيمترا.

وتساعده هاتان الأذنان الكبيرتان في التخلص من الحرارة الزائدة عبر تبريد جسده بواسطة تمرير الدم عبر الأوعية الدموية الكثيرة الموجودة فيها، كما أنهما يساعداه على سماع أصوات الحيوانات التي تطارده خاصة أثناء الليل – حسبما جاء في موسوعة ويكيبيديا .

ويستطيع (ثعلب الفنك) أن يعيش لفترات طويلة جدا بدون مياه، وقد تمتد لسنوات، أما إذا توافرت المياه فهو يشرب حينها.

وهو يتغذى على القوارض والحشرات والطيور والبيض، بالإضافة إلى النباتات الصحراوية التي يحصل منها على العصارات التي يحتاجها جسمه.

ويقال- كما جاء في كتاب النظم الحديثة لإنتاج الأرانب - للمهندس محمد خالد شعبان أن ثعالب الفنك وغيرها من الحيوانات والطيور الجارحة تعتمد على دم الفرائس كمصدر للماء في بيئة الصحراء الجافة.

وعادة يتم اصطياد هذا الحيوان نظرا لفرائه السميك، ولكن نظرا لكون هذه الثعالب من الحيوانات النادرة، فهناك اتفاقيات لحظر الاتجار بمثل هذه الحيوانات.

ويعتبر من الحيوانات التي يمكن الاحتفاظ بها كحيوان منزلي، وهناك عدد كبير من مربي (ثعلب الفنك) في بعض الدول، خاصة الولايات المتحدة الأمريكية، وهو من الحيوانات المشهورة في الجزائر، ويعتبر رمزا تاريخيا للشعب الجزائري المتماسك في المحن.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: