• حدث في مثل هذا اليوم 15 رمضان: مولد الحسن حفيد الرسول وخامس الخلفاء

    02:53 م الخميس 31 مايو 2018
    حدث في مثل هذا اليوم 15 رمضان: مولد الحسن حفيد الرسول وخامس الخلفاء

    حدث في مثل هذا اليوم 15 رمضان: الحسن بن علي بن أبي

    كتب - محمد قادوس:

    15 من رمضان عام 3هـ

    في الخامس عشر من رمضان 3هـ ولد الحسن بن علي بن أبي طالب، أمه: فاطمة الزهراء بنت الرسول- صلى الله عليه وسلم- وخامس الخلفاء الراشدين.

    وهو أول سبط للنبي محمد، وأوّل ولد لعلي بن أبي طالب، وفاطمة الزهراء بنت محمد.

    ولد في النّصف من شهر رمضان، في السّنة الثّالثة من الهجرة، قدم النبي محمد إلى بيت علي ليهنّئه، وسماه «الحسن»..

    وقد وصفوه بالكرم والعطاء، سمع رجلاً إلى جنبه في المسجد الحرام يسأل الله أن يرزقه عشرة آلاف درهم، فانصرف إلى بيته وبعث إليه بعشرة آلاف درهم.

    فضله: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "إِنَّهُ لَمْ يَكُنْ قَبْلِي نَبِيٌّ إِلَّا قَدْ أُعْطِيَ سَبْعَةَ رُفَقَاءَ نُجَبَاءَ وُزَرَاءَ، وَإِنِّي أُعْطِيتُ أَرْبَعَةَ عَشَرَ: حَمْزَةُ، وَجَعْفَرٌ، وَعَلِيٌّ، وَحَسَنٌ، وَحُسَيْنٌ، وَأَبُو بَكْرٍ، وَعُمَرُ، وَالْمِقْدَادُ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ، وَأَبُو ذَرٍّ، وَحُذَيْفَةُ، وَسَلْمَانُ، وَعَمَّارٌ، وَبِلَالٌ".

    وقد ذكرت الروايات أن الحسن بن علي استشهد متأثراً بالسم، وجعدة بنت الأشعث هي التي دست السم بأمر من يزيد حسب بعض الروايات، ورواية أخرى تقول أن معاوية هو الذي أمر جعدة ان تسقيه سماً، و يعتقد الشيعة أنّ معاوية حاول مرات لتسمية الحسن و ذلك ليجعل ابنه يزيد خليفة له بخلاف ما نص عليه الصلح.

    وقد استشهد الحسن بن علي في 7 صفر سنة 50هـ عن عمر يناهز الثمانية وأربعين عاماً واستمرت إمامته لأهل الشيعة عشر سنوات.

    15 رمضان عام 37هـ

    في مثل هذا اليوم من شهر رمضان عام 37هـ توفي عبيد الله بن عمر بن الخطاب، صحابي ونجل عمر بن الخطاب، وأمه: أم كلثوم بنت جرول الخزاعية. وزوجته: أسماء بنت عطارد.

    15 رمضان عام 1424هـ

    في مثل هذا اليوم من شهر رمضان، عام 1424هـ هجوم إرهابي في الرياض يوقع 17 ضحية.

    15 رمضان عام 362هـ

    في مثل هذا اليوم من شهر رمضان 362هـ جلوس الخليفة الفاطمي المعز لدين الله في قصره الذهبي على السرير الذهب المعمول من الذهب الخالص يستقبل الناس وذلك طبقًا للطقوس الفاطمية: الأشراف أولًا ثم الأولياء ثم الوجهاء، وجوهر الصقلي قائم بين يدي الخليفة يقدم له الناس فردًا فردًا.

    15 رمضان عام 1414هـ

    في مثل هذا اليوم من شهر رمضان عام 1414هـ وقعت مجزرة في الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل نفذها المستوطن اليهودي من أصل أمريكي باروخ جولدشتاين، حيث قام بإطلاق النار على المصلين أثناء أدائهم صلاة الفجر يوم جمعة في شهر رمضان، وقتل في المجزرة 29 مصليًا وجرح 150 آخرون قبل أن ينقض عليه مصلون آخرون ويقتلوه.

    * مصدر: ويكيبيديا الموسوعة الحرة

    إعلان

    إعلان

    إعلان