إعلان

بالصور.. "خير الزاد" جروب شبابي شعاره "صنائع المعروف تقي مصارع السوء"

04:58 م الأربعاء 23 مايو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

حوار – سارة عبد الخالق

صنائع المعروف تقي مصارع السوء.. فكرة حولت هذا الحلم الصغير إلى واقع ملموس يؤتي ثماره بالخير الوفير، وكانت آية قرآنية كريمة من كتاب الله هي السبب وراء تسمية هذا الجروب باسم (خير الزاد).

جروب شبابي مكون من فتيات هدفهم تقديم المساعدات الاجتماعية ومساعدة الفقراء والمعوزين وقد اتخذوا من موقع التواصل الاجتماعي "الفيسبوك Facebook" منبرا لتعريف الناس بأفكارهم ومن ثم انتشارها على نطاق واسع ليصل الخير، ويعم مناطق شتى داخل مدينة طنطا، حيث أن القائمين على هذا الجروب محبون للخير وراغبون في توصيله إلى كل محتاج، ويسعون إلى المساهمة في عمل مجتمعي نافع يفيد أبناء مدينتهم.

لذلك كان لمصراوي هذا الحوار مع صفا الصعيدي، أدمن جروب خير الزاد وأحد مؤسسيه، لتعرفنا على فكرة الجروب وبداية نشأته والأهداف والأنشطة التي يسعى إلى تحقيقها أعضاء الجروب، بالإضافة إلى خطتهم في شهر رمضان المبارك، وغيرها خلال هذا الحوار:

- كيف بدأت فكرة الجروب ؟

بدأت فكره الجروب من خلال مجموعة شابات عرفوا بعض من خلال أعمال الخير في شهر رمضان ٢٠١٥، حيث جمعنا شهر رمضان لعمل إفطار صائم في منزل واحدة من الأصدقاء، ومن خلال هذا العمل تعرفنا علي بعضنا البعض.

وبعد انتهاء شهر رمضان ٢٠١٥، تم التواصل بيني وبين الدكتورة (بسنت نبيل) أدمن جروب خير الزاد علي النطاق الشخصي، وبدأت فكرة استمرار عمل الخير بعد شهر رمضان، ووافقتني الفكره وبدأنا البحث عما ينقص أهلنا في بلدنا الجميلة (طنطا) بحيث نقدر نساعد كمجتمع مدني في عمل نافع.

وبالفعل بدأت فكرة المساهمة في بناء جزء من مستشفي سرطان الأطفال بطنطا ٥٧٣٥٧، ولكي تنجح الفكرة في تنفيذها كان لابد من إنشاء جروب علي موقع التواصل الاجتماعي "الفيسبوك Facebook"، وبدأنا نضيف أهلنا وأصدقاءنا وأخواتنا وزملاءنا، ورفعنا "بوست مثبت" يشرح فكرة وهدف الجروب (وهي صنائع المعروف تقي مصارع السوء).

وكان القائمان علي فكرة الجروب أدمن (صفا الصعيدي) وأدمن دكتورة (بسنت نبيل)، وكان الهدف هو لم شمل أصدقائنا وأهلنا من خلال هذا الجروب لتحقيق أهدافنا وهو مساعدة أهالينا من خلال العمل المجتمعي الخيري.

- ما سبب تسمية الجروب (خير الزاد) ؟

تمت تسمية الجروب بهذا الاسم من خلال اقتراح دكتورة بسنت أدمن الجروب، ويرجع ذلك لارتباط هدف الجروب بالآية الكريمة في القرآن: { وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَىٰ...}.

فالتقوى خير زاد، وإن خير ما يتزود به العباد في هذه الدار الدنيا ليوم معادهم هو تقوى الله - عز وجل -، من خلال الأعمال الخيرية، وخير هذه الأعمال ماينفع الناس أجمعين ويقضي مصالحهم.

- ما هي أهداف وأنشطة الجروب ؟

كانت أهداف الجروب تتمحور في دعم أي مشروع يخدم المجتمع وأهالينا، وذلك من باب الصدقات الجارية،

وتعددت أنشطة الجروب منذ بدء انتشاره في مدينة طنطا وضواحيها، فأصبحنا بفضل الله نشترك في إطعام الأسر الفقيره شهريا من خلال التجميع في بوست منشور علي الصفحة الخاصة للجروب على مواقع التواصل الاجتماعي،

ويتم اشتراك جميع أعضاء الجروب في هذا الإطعام وتقسيم المهام علي كل عضو فمنهم من يشارك بإعداد الطعام وهم كثيرون، ومنهم من يساعد في تعبئة الوجبات وتغليفها، ومنهم من يشارك في توزيعها.

ومن أنشطة الجروب أيضا تجهيز العرائس الفقراء من خلال التبرعات العينية لهم من قبل المتبرعين، وذلك بنشر مواصفات العروسة بدون الدخول في تفاصيل خاصة بها، ومن لديه المقدرة أن يساعدها يتقدم للجروب ويتم الاتصال بين الحاله والمتبرع.

ومن الأنشطة أيضا كفالة علاج، وكفالة مسن، وكفالة مريض، وكفالة يتيم، وكفالة أسر فقيرة، بحيث يقتصر دور الجروب علي تعريف المتبرع بالأسر المحتاجة، ويتم التواصل بينهم من خلال الجروب.

ومن أعمال الجروب أيضا شنط رمضان وتجهيزها بالكامل من أجود المنتجات من خلال مشاركة جميع أعضاء الجروب من أمهات وأطفالهن، كذلك من الأنشطة الرئيسية للجروب الصدقات الجارية في المشروعات الخدمية، ومنها تجهيز (غرفة عمليات وادي كيرفي مستشفى سرطان الأطفال بطنطا)، وتعليق بلانكة باسم الجروب.

وتاني صدقة جارية كانت (التبرع بجهاز طبي يستخدم في عمليات القلب المفتوح، وذلك في المستشفي الفرنساوي الجامعي بمدينة طنطا بمحافظة الغربية)، وتم استيراده من بلجيكا والتبرع به باسم الجروب.

وكانت الصدقة الثالثة للجروب هي (إنشاء وحدة ومركز حضانات لعلاج الأطفال الحديثي الولادة والمبتسرين)

كأكبر وأول مركز حضانات خيرية في مدينه طنطا والقري المجاورة لها بتكلفة تعدت الـ٢ مليون جنيه، والتي

تحتوي على ١٢ حضانة، و٦ أجهزه تنفس صناعي، وجهاز غواصة لا يوجد مثيل له في الحضانات الخاصة إلا جهاز وحيد في أحد المستشفيات الحكومية، و١٢ جهاز علاج ضوئي، وجهاز أشعة متكامل، وجهاز لتحليل الغازات بالدم.

- هل هناك دعم لكم من خلال الجهات والهيئات المختصة بخدمة المواطنين ؟

لا يوجد لنا دعم من أي جهة حكومية أو هيئات مختصة، ولكن لم نلق منهم أي معوقات نهائيا بل كان هناك بعض الطلبات ولجأنا لبعض المسئولين وقدموا لنا كل الدعم.

- هل هاك صعوبات تقف أمامكم لإنجاز أهدافكم والأنشطة الخاصة بالجروب ؟

لكي نستطيع عمل مشروع مثل: مشروع الحضانات كان لابد من نشأة هذا المشروع تحت إطار كيان قانوني، ونحن كجروب أصدقاء وشباب ليس لنا كيان مؤسسي أو هيئة، لذلك لجأنا إلى مؤسسة خيرية في مدينه طنطا لجعل المشروع تابع لها قانونيا فقط، وتم التعاون بين الجروب والمؤسسة في اتمام هذا المشروع .

وكان تمويل هذا المشروع بالكامل من خلال الجروب وأعضائه فقط، وتجهيزه من كافة الأجهزة الطبية الحديثة والتعاقد مع الشركات الطبية المسئولة عن تجهيز هذا الصرح كان من خلال أدمن الجروب وأيضا إدارته بالكامل من خلال أعضاء الجروب والدكتورة مروة عبد الفتاح أدمن الجروب أيضا المسئول الفني لهذا المشروع بالكامل.

فتعتبر المشكلة الوحيدة والعقبة التي واجهتنا كجروب هي فكرة إنشاء مشروع خيري خدمي خاص بنا ونحن ليست هيئة أو منظمة وفي طريقها للحل - بإذن الله -.

- ما هي خطة العمل الخاصة بشهر رمضان الكريم ؟

بالنسبة لخطط العمل الرمضاني، نحن بدأنا العمل الخيري في رمضان ٢٠١٥ بعمل إفطار صائم مرة أسبوعيا إلى أن تطور العمل في رمضان ٢٠١٦ وأصبحنا نعمل على إفطار أكثر من ٥٠٠ صائم في اليوم الواحد لأكثر من ١٥ مرة في شهر رمضان.

ولكن هدف الجروب لهذا العام، هو إفطار ١٠٠٠ صائم في اليوم الواحد خلال شهر رمضان.

وتوزع هذه الوجبات على الأسر الفقيرة والأرامل والأيتام في قرى محافظة المنوفية والغربية وعلى مرافيقين المرضى بالمستشفيات الحكومية وعلى العمال الشغالين بأعمال الحفر والبناء في المشاريع القومية.

- ما هي الأعمال الخاصة بالشهر الكريم التي تم تنفيذها بالفعل حتى الآن ؟

تم بفضل الله تجهيز ١٥٠٠ كرتونة رمضانية.

وتم ذبح بقرتين قبل شهر رمضان لتوزيع اللحوم مع الكراتين، وبالفعل تم تجهيزها. وتعبئة هذه الكراتين وتوزيعها.

- من أين يتم تحصيل الأموال التي يحتاجها الجروب والمشروعات التي يقوم بها الجروب ؟

يتم تحصيل الأموال بالنسبة للأعمال الخيرية مثل الإطعام وكراتين رمضان وخلافه، معظمها يتم من خلال التبرعات العينية من قبل أعضاء الجروب، ولكن المشروعات الكبيرة المتمثله في الصدقات الجاريه مثل: الحضانات فكلها تبرع عيني من قبل مجموعات فردية مثل: تبرع (دفعة صيدلة طنطا ٢٠٠٥ ) بـ ٦ أجهزة حضانات، وتبرع أصدقاء عضوة معانا دكتورة (سالي مصطفى) توفاها الله بجهاز لعلاج الصفراء وهكذا.

- ما هو دور الأطفال ومشاركتهم في الجروب ؟

الحمد الله، وبفضل الله، الجروب كبر وانتشر بين قطاعات عريضة بمدينة طنطا وزادت الثقة به، وليس فقط باشتراك الأصدقاء والأهل بل وبمشاركة الأطفال وارتباطهم بالأعمال الخيرية وخدمة المجتمع، وذلك بإشراكهم في تعبئة كراتين رمضان وإشرافهم علي هذا العمل، وتوزيع جوائز عينية رمزية عليهم مكافأة لهم على هذا العمل وتشجيعا لهم، بالإضافه لاشتراكهم مع أهاليهم في توزيع وجبات الإطعام والإفطار وتوزيع كراتين رمضان على الأسر الفقيرة.

وفي العيد يتم توزيع كحك العيد على العديد من هذه الأسر من خلال الأطفال وأهاليهم.

وفي كل شهر يتم عمل حفلة بسيطة للأيتام، ويتم مشاركة أطفال الجروب لهم في المسابقات والألعاب والغذاء سويا كنوع من المشاركة والإحساس بالآخرين.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: