• من هو أول الصائمين من الأنبياء؟

    12:30 ص الخميس 17 مايو 2018
    من هو أول الصائمين من الأنبياء؟

    من هو أول الصائمين من الأنبياء؟

    القاهرة- مصراوي:

    ذكر الإمام السيوطي في كتابه "الوسائل إلى معرفة الأوائل" أن أول من صام هو آدم عليه السلام ثلاثة أيام في كل شهر، أخرجه الخطيب في (أماليه) وابن عساكر عن ابن مسعود مرفوعاً. ثم قال: وأخرج ابن أبي حاتم عن الضحاك قال: الصوم الأول صامه نوح فمن دونه حتى صامه النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه، وكان صومه في كل شهر ثلاثة أيام إلى العشاء، وهكذا صامه النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه. وأول من صام في الإسلام هو النبي صلى الله عليه وسلم وصام أصحابه اقتداء بفعله وامتثالاً لأمره. حتى فرض صيام شهر رمضان في كتاب الله تعالى.

    وقد روى الأئمةُ والفقهاءُ أن أول من صام من الناس أبو البشر آدم -عليه السلام-، وكان أول صيامه عقب نزوله إلى الأرض وقبول الله دعاءه وتوبته، وكأن حكمة الله اقتضت أن يكون أول صوم لأول إنسان وسيلة لشكر الله والتقرب إليه. كما روي أنه كان يصوم الأيام الثلاثة البيض من كل شهر قمري ابتداء من الليلة الثالثة عشرة منه حتى نهاية اليوم الخامس عشر.

    وقد صام عقب آدم عليه السلام نبيُّ الله نوح عليه السلام هذه الأيام البيض، وزاد عليها صيام اليوم الذي نجاه الله فيه من الطوفان شكراً لله، يؤيد ذلك أنه قد روي عن النبي محمد –صلى الله عليه وسلم- أنه كان يصوم الأيام الستة التي تعقب عيد الفطر فإذا كانت هذه الأيام البيض الثلاث تبلغ في جميع شهور السنة ستة وثلاثين يوماً فإن عدة رمضان حين تكتمل ثلاثين يوماً وتضاف إليها هذه الأيام الستة تتساوى في مجموعها مع مجموع الأيام التي كان يصومها نوح عليه السلام.

    إعلان

    إعلان

    إعلان