كيف تتم رؤية الهلال في الدول الأوروبية؟

10:37 م الثلاثاء 15 مايو 2018
كتب- هاني ضوه:
رؤية الهلال في الدول الغربية وأوروبا تختلف عن الوضع في الدول الإسلامية والعربية، ففي ألمانيا، وضعت اللجنة الإسلامية للأهلة عدة ضوابط لعملية رؤية هلال رمضان والأشهر الهجرية، والتي تتفق مع الحديث الشريف: "صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته"، وتتفق كذلك مع الشروط الفلكية الثلاثة التي حددها المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث للرؤية الشرعية، وهي: غروب الهلال بعد غروب الشمس في موقع إمكانية الرؤية، وألا تقل زاوية ارتفاع القمر عن الأفق عند غروب الشمس عن خمس درجات، وألا يقل البعد الزاوي بين الشمس والقمر عن ثماني درجات.

قرارات المجالس الإسلامية بمثابة توصيات يأخذ بها جزء كبير من المسلمين في ألمانيا دون أن يتم إلزام الجميع بها.. ومع ذلك يختلف المسلمون في الغرب في تحديد بداية شهر رمضان ونهايته لعدم وجود مجلس إفتائي موجد يستطلع الهلال، فنجد غالبية المصريين فى أوروبا اعتادوا الصوم فى اليوم الذى يحدده المركز الإسلامى الموجود في الدولة المقيمين فيها، والبعض منهم يبدأ الصيام وفق استطلاع دار الإفتاء المصرية.

أما المسلمون من أصول عربية فأغلبهم يصومون وفق إعلان المركز الإسلامي في الدولة التي يعيشون فيها، في حين يصوم غالبية المسلمين من أصول آسيوية وفق إعلان دولهم لدخول شهر رمضان أو انتهائه، بينما يصوم الشيعة فيفضل أكثرهم الصوم وفق إعلام المرجعية الشيعية في إيران.

إعلان

إعلان

إعلان