إعلان

بلع بقايا الطعام في الفم بعد الفجر هل يفسد الصيام؟.. أستاذ بالأزهر يجيب

02:25 م الجمعة 30 أبريل 2021

بلع بقايا الطعام في الفم بعد الفجر هل يفسد الصيام؟

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – آمال سامي:

كثيرًا ما تعلق بين أسنان المسلم بقايا طعام خاصة بعد أذان الفجر ودخول وقت الصيام، فيظل الصائم متشككا في مدى تأثير ذلك على صحة صومه، وماذا لو بلع هذه البقايا دون أن يقصد، فهل يفسد صومه؟.. توجه مصراوي بهذا السؤال للدكتور محمد خليفة البدري، مدرس أصول الفقه بجامعة الأزهر، ليجيب مؤكدًا أن بقايا الطعام في الفم التي تظل عالقة فيه بعد الانتهاء من الأكل لا تفسد الصوم.

وذكر البدري قول ابن قدامة: "ﻭﻣﻦ ﺃﺻﺒﺢ ﺑﻴﻦ ﺃﺳﻨﺎﻧﻪ ﻃﻌﺎﻡ ﻟﻢ ﻳﺨﻞ ﻣﻦ ﺣﺎﻟﻴﻦ: ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ: ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻳﺴﻴﺮا ﻻ ﻳﻤﻜﻨﻪ ﻟﻔﻈﻪ، ﻓﺎﺯﺩﺭﺩﻩ، أي فابتلعه، ﻓﺈﻧﻪ ﻻ ﻳﻔﻄﺮ ﺑﻪ؛ ﻷﻧﻪ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ اﻟﺘﺤﺮﺯ ﻣﻨﻪ، ﻓﺄﺷﺒﻪ اﻟﺮﻳﻖ، ﻗﺎﻝ اﺑﻦ اﻟﻤﻨﺬﺭ: ﺃﺟﻤﻊ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﺃﻫﻞ اﻟﻌﻠﻢ"، وكذلك ما ورد في مبسوط الشيباني:" وَهُوَ ذَاكر لصومه وَهُوَ كَارِه قَالَ لَا يفطره ذَلِك وَهُوَ على صَوْمه لِأَنَّهُ لَيْسَ بِطَعَام وَلِأَنَّهُ مغلوب الْحسن بن زِيَاد عَن أبي حنيفَة وَإِذا كَانَ بَين أَسْنَانه لحم فتلمظه فَدخل حلقه أَو اجْتمع من رِيقه على لِسَانه فَدخل حلقه فَهُوَ على صِيَامه

لكن ماذا لو كانت هذه البقايا كثيرة نسبيًا؟ يقول البدري إنه في حال كان كثيرًا يمكن لفظه، ﻓﺈﻥ ﻟﻔﻈﻪ ﻓﻼ ﺷﻲء ﻋﻠﻴﻪ، ﻭﺇﻥ ابتلعه ﻋﺎﻣﺪا، ﻓﺴﺪ ﺻﻮﻣﻪ ﻓﻲ ﻗﻮﻝ ﺃﻛﺜﺮ ﺃﻫﻞ اﻟﻌﻠﻢ.

أما مقدار الكثرة والقلة فهو يتراوح بين حجم الحمصة وحجم السمسمة، فيقول البدري إنه قد جاء في الاختيار لتعليل المختار :" إن ابتلع طعاما بين أسنانه مثل الحمصة أفطر وإلا فلا الكثرة التي تفسد الصوم قدرها عَلَى رَأْيِ الصَّدْرِ الشَّهِيدِ من الحنفية قدر الحمصة وهذا القدر- حجم الحمصة - لا يبقى بين الأسنان عادة فلا تعم به البلوى فيمكن التحرز عنه، مؤكدًا أن القدر من السمسمة لأقل من الحمصة ، لا يفسد به الصوم.

اقرأ أيضًا:
قطرة العين ومرطب الشفاه ومعجون الأسنان في نهار رمضان.. 3 أسئلة مهمة تجيب عنها الإفتاء

خلع الأسنان والغسيل الكلوي والتدخين في نهار رمضان.. 3 أسئلة مهمة تجيب عنها الإفتاء

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: