إعلان

"نتف الشعر والطلاق والبخور".. أغرب 5 أسئلة طرحها المصريون في رمضان

03:43 م الجمعة 23 أبريل 2021

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - سماح محمد:

يأتي رمضان كل عام، ولا يزال يطرح بعض المصريين أسئلة تبدو غريبة، ورغم إجابة شيوخ وجهات الفتوى الرسمية وبيان أحكام الصيام كاملة ومفصلة في كل المصادر الإعلامية والصفحات الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، ورغم ذلك يطرح البعض أسئلة تميل في طرحها إلى الطرافة.

1- هل يقع الطلاق فى نهار رمضان؟

أرسلته إحدى متابعات البث المباشر للصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية على فيسبوك سؤالًا تقول فيه: "هل يقع الطلاق فى نهار رمضان؟"، فكان إجابة الدكتور وسام واضحة ومباشرة: "لا علاقة للطلاق برمضان".

وتابع الدكتور أحمد وسام - أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية - موضحا أن وقوع الطلاق له عدة شروط لا يتحقق إلا بها، وليس من هذه الشروط ارتباطها بزمن معين كرمضان أو شوال أو العيد أو ما شابه ذلك من الشهور الهجرية أو الميلادية.

وأكد أمين الفتوى أن الأمور المتعلقة بالطلاق لا يتم الإجابة عنها إلا بعد حضور الزوج إلى لجنة الفتوى بدار الإفتاء المصرية للتحقق من بعض الأمور من الزوج، وهو المنوط بوقوع الطلاق من عدمه.

2- ما حكم الجماع بين الزوجين في ليالي رمضان؟

رغم تكرار الفتاوى التي تؤكد حرمة الجماع بين الزوجين في نهار رمضان، وقوله تعالي: (أحل لكن ليلة الصيام الرفق إلى نسائكم...)، إلا أن البعض يطرح هذا السؤال: ما حكم الجماع بين الزوجين في ليالي رمضان؟
وفي إجابته، أكد الشيخ محمود شلبي - أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية - خلال إحدى حلقات البث المباشر للصفحة الرسمية للدار على فيسبوك- أن الجماع بين الزوجين في ليالي رمضان جائز وحلال ولا حرمة فيه...
وللمزيد من التفاصيل اضغط هنا

3 - ما حكم تجميع "الريق" ولعله.. هل يؤثر على الصيام؟

ما حكم تجميع "الريق" ولعله.. هل يؤثر على الصيام؟، سؤال أجاب عنه الدكتور محمد عبد السميع - أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية - من خلال البث المباشر للصفحة الرسمية للدار على فيسبوك: جائز بشرط أن يكون بشكل غير متعمد.

وأوضح أمين الفتوى الأفعال الجائز للمسلم فعلها والتى لا تؤثر على صحة الصوم.. وللمزيد من التفاصيل اضغط هنا

4 - إزالة شعر الجسم ورسم الحاجبين هل يؤثر على الصيام؟

توجهت إحدى السيدات بسؤال إلى دار الإفتاء المصرية، عبر البث المباشر للصفحة الرسمية للدار على فيسبوك، تقول فيه: "هل نتف الشعر فى نهار رمضان يفسد الصوم؟، وفي إجابته، أكد الدكتور أحمد وسام - أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية- أن نتف المرأة المسلمة للشعر الزائد فى الجسم كنتف شعر العانة أو الإبط وكذلك اي شعر زائد بالجسم في نهار رمضان لا يفسد الصوم ولا يؤثر عليه ولا شيء على من فعلت هذا.

5 - هل البخور يفطر الصائم؟

هل البخور يفطر الصائم؟.. سؤال أجاب عنه الشيخ عبدالله العجمي - أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية - من خلال البث المباشر لدار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك، مؤكدا أن البخور لا يفطر الصائم.


اقرأ أيضاً..
- أمين الفتوى يوضح معنى: "أبغض الحلال عند الله الطلاق"

- أمين الفتوى: التدخين يفسد الصوم ولا يفسد الوضوء

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: