إعلان

هل يحق لمخالط مريض كورونا الإفطار؟.. أحمد كريمة يؤصل لقاعدة فقهية (فيديو)

04:18 م الثلاثاء 13 أبريل 2021

أحمد كريمة

كتب- محمد قادوس:

ورد سؤال إلى الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، من شخص يقول:" هل يجوز للمريض بكورونا ان يصوم وهل المخالط له إذا أراد ان يفطر فهل يحق له الإفطار؟".

قال أستاذ الشريعة الإسلامية إن هذا السؤال سوف يفتح أمرا وان نجعل منه قاعدة للمشتغلين بالفتي والدعوة، منوها بانه في الأمور الطبية الأطباء في تخصصهم الطبي هم أهل ذكر، مستشهدا في ذلك بقول الله تعالى {وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ إِلَّا رِجَالًا نُّوحِي إِلَيْهِمْ ۚ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ}،[ النحل:43].

وأضاف كريمة، من خلال لقائه ببرنامج "التاسعة" المذاع على القناة الأولى المصرية، أن أي أمر طبي الأول في ذلك هو رأي الطبيب، ثم بعده رأي الفقيه، مشيرا إلى أن بعض الأسئلة أيضا كمثل أخذ المرأة الحبوب لتأخير الدورة الشهرية، فإذا أجاب الطبيب الثقة المتمرس ونحن لا نملك في العمل الفقهي الإفتاء إلا أن نثمن ونعضض ما قاله الطبيب، وهكذا تكون قاعدة.

وعبر فيديو آخر قال أستاذ الشريعة فيه إنه لو أن الطيب قال للشخص المربض بكورونا أو من عنده اشتباه أفطر عليه ان يفطر، مستشهدا في ذلك بقول الله تعالى {فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۚ}، [البقرة:184].

وأوضح كريمة أنه إذا كان يوجد مجرد ظن أو الانسان ممكن ان يتحمل والطبيب قال ذلك، مشيرا إلى أن الله بعد أن يرخص سيقلل الرخصة، مستشهدا في ذلك بقول الله تعالي {وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ}، [البقرة:184].

وضرب أستاذ الشريعة مثلا في ذلك بأنه لو أن شخصا سافر أكبر من مسافة القصر داخل البلاد أو خارجها فالإنسان كمسافر له ان يفطر، ولكن لو ان قوته وصحته تتحمل السفر الله- سبحانه وتعالى- رخص للإنسان الفطر ولكن قال له في الآية الكريمة {وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ }،[ البقرة:184].

وقال إنه يرى أن رأى الطبيب هنا هو الفيصل في هذا الأمر، ثم أيضا إحساس الإنسان أيضا وإذا كان يتحمل عليه ان يصوم ولكن لا يتحمل عليه ان يفطر.

وأكد كريمة أن من لطائف التنزيل أن الله ذكر الرفق واليسر في في أشق عبادتين، مستشهدا في ذلك بقول الله تعالى {يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ}،[ البقرة: 185]، وفي قوله تعالى {وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ ۚ}،[ الحج:78].

استطلاع مصراوي

شارك برأيك.. ما هو أفضل مسلسل (15 حلقة) عرض في النصف الأول من شهر رمضان؟

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: