إعلان

أحمد كريمة ينتقد رأي عبد المعز في ابن تيمية بمسلسل الاختيار

12:25 ص الإثنين 18 مايو 2020

مسلسل الاختيار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد جمعة:

انتقد الدكتور أحمد كريمة أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، رأي الداعية رمضان عبد المعز في ابن تيمية، خلال حديثه عن "التكفير" في مشهد بمسلسل "الاختيار" مع رجال القوات المسلحة.

وقال عبد المعز، في مداخلة خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "التاسعة" المٌذاع على القناة الأولى بالتلفزيون المصري، مساء الأحد، إن خوارج العصر يستندون إلى ابن تيمية في التكفير، وأكد في المشهد الدرامي أن من يقرأ فتاوى ابن تيمية يرى أنه ضد خوارج هذا العصر، متابعًا: "أرى أن ابن تيمية بريء من ملف التكفير وضد خوارج العصر".

فيما قال كريمة إن سلبيات ابن تيمية أكثر من إيجابياته، فقد كفر أهل مصر، وكفر الأشاعرة والصوفية، كما كفر والدى الرسول، وفتح باب التكفير الذي يعد المتكأ الرئيسي للعنف وإراقة الدماء.

وتابع كريمة بأن ابن تيمية تبنى فكرة المتسلفة الوهابية ضد الأزهر وضد 90% من مسلمي العالم الآن، ولولا السلفية المعاصرة في زمن محمد ابن عبد الوهاب لمات فكر ابن تيمية.

من جانبه قال ماهر فرغلي، الباحث في شؤون الحركات الإسلامية، إن ابن تيمية كان يهاجم الطرق الصوفية، كما كان حاد الطباع وذكي جدًا، ولم يتعلم على أيدي علماء، وأصدر فتاوى كثيرة، ودخل السجن 7 مرات، أبرزها في فتوى الطلاق المعلق.

وأضاف فرغلي أن معظم الفتاوى التي استخدمتها الجماعات الإرهابية لتبرير القتل، افتى بها ابن تيمية في مواجهة التتار، مشيرًا إلى أن الإرهابيين لا يأخذون من ابن تيمية فقط، ولكن من فقهاء عدة.

وتابع: "علينا انتقاء الصح من الخطأ في التراث.. وأرى أننا أحق بابن تيمية، فهو لم يكفر المسلم وكفر بعض الفرق للردع".

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: