إعلان

معنى الرَفَث ولماذا نهى النبي الصائم عنه.. عبلة الكحلاوي توضح

02:14 م الخميس 09 مايو 2019

الداعية الدكتورة عبلة الكحلاوي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-محمد قادوس:

قالت الداعية الدكتورة عبلة الكحلاوي، أستاذة الدراسات الإسلامية جامعة الأزهر، إن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ نهى الصائم عن الرَفَث وهو الفاحش من الكلام والصَخَب وهو الضَّجَّة واضطرابُ الأصواتِ للخِصَام، والسِّباب وجواب السِّباب.
وأوضحت ام الرسول (ص) أمر الصائم أن يقول لمن سابّه: إني صائم، قيل: يقوله بلسانه وهو أظهر، وقيل: بقلبه تذكيراً لنفسه بالصوم.

واستشهدت الكحلاوي بحديث عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ: أَنَّ النَّبِيَّ ﷺ قَالَ: إذَا كَانَ يَوْمُ صَوْمِ أَحَدِكُمْ فَلَا يَرْفُثْ يَوْمَئِذٍ وَلَا يَصْخَبْ، فَإِنْ شَاتَمَهُ أَحَدٌ أَوْ قَاتَلَهُ فَلْيَقُلْ: إنِّي امْرُؤٌ صَائِمٌ، وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ، لَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أَطْيَبُ عِنْدَ اللَّهِ مِنْ رِيحِ الْمِسْكِ، وَلِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ يَفْرَحُهُمَا: إذَا أَفْطَرَ فَرِحَ بِفِطْرِهِ، وَإِذَا لَقِيَ رَبَّهُ فَرِحَ بِصَوْمِهِ مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.
وأضافت الداعية، عبر صفحتها الشخصية على "فيسبوك": إن النبي صلى لله عليه وسلم نهى الصائم عن قول الباطل وعمله وقال: فيما رواه البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه: "من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه".

وكتبت الداعية: أنه في هذا قال الشراح: إن قول الزور كل قول باطل وذلك يشمل الكذب والغيبة والنميمة وشهادة الزور وكلَّ قول محرم، والعمل به هو العمل بالفواحش والمنكرات، وقوله فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه معناه التحذير من هذه الأقوال والأفعال وأن جميع المعاصي تؤثر على الصيام فتنقص ثوابه.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: