الجمعة اليتيمة.. تعرف على سبب تسميتها والرأي الشرعي فيها

01:33 م الجمعة 31 مايو 2019
 الجمعة اليتيمة.. تعرف على سبب تسميتها والرأي الشرعي فيها

صلاة الجمعة - أرشيفية

كتبت – سارة عبد الخالق:

اليوم آخر جمعة في شهر رمضان المعظم.. شهر الخير .. شهر القرآن.. وهناك مبتدعات وسلوكيات يرفضها الفقهاء باعتبار أنه ليس لها أساس من الصحة، تتعلق بيوم الجمعة الأخيرة من شهر رمضان المعظم، منها تسمية ذلك اليوم الجمعة اليتيمة، باعتبارها آخر جمعة في الشهر الكريم.

يرجع البعض تسمية آخر جمعة من رمضان باسم "الجمعة اليتيمة" بهذا الاسم؛ لأنها لا أخت لها بعدها في هذا الشهر، وكانت الحشود الهائلة تجتمع من ذي قبل لأداء الصلاة بأول مساجد مصر وأفريقيا المعروف بـ "المسجد العتيق" أو بـ "تاج الجوامع" الشهير بـ " مسجد عمرو بن العاص"، حيث كانت تحضر إليه من جميع أنحاء القاهرة وأحيانا من خارجها، وكان حكام مصر من الأسرة العلوية يحافظون على هذا التقليد من سنة 1805 – 1952، حيث يصلون صلاة الجمعة اليتيمة في هذا المسجد الشهير، وكان الخليفة في العصر الفاطمي يصلي هذا اليوم في هذا المسجد أبضا، وكان يتم فرشه المسجد بفرش خاص من الحرير، وتعلق على المحراب ستارتان من الحرير الأحمر عليهما عدد من قصار السور، وكان قاضي القضاة يقوم بتبخير المنبر بأجود أنواع البخور بواسطة مبخرة مصنوعة من الفضة المطعمة بالذهب، ويأتي الخليفة في موكب مهيب يرتدي ملابس بيضاء اللون استعدادا لصعود المنبر وإلقاء الخطبة، وفقا لما جاء في كتاب (شهر رمضان فى الجاهلية والاسلام ) أحمد المنزلاوى‎.

وحول بدعيتها يقول عبدالله الحين في كتابه (سلوكيات مرفوضة في شهر رمضان و العيدين) ان تسمية آخر جمعة من رمضان باسم "الجمعة اليتيمة" هي تسمية لا أساس لها من الصحة، ولم يرد فيها عن الرسول ولا الصحابة والتابعين شىء في ذكر ذلك.

ومن ضمن البدع المتعلقة بذلك اليوم، ما يتم تداوله خاصة على وسائل التواصل الاجتماعي من أن الصلاة في آخر جمعة من رمضان يقضي عن الإنسان الصلوات الفائتة، الأمر الذي دعا دار الإفتاء المصرية إلى التحذير في بيان رسمي من تداول ذلك الأمر، وشددت على عدم صحته شرعاً.

وقالت الإفتاء في بيانها: بخصوص ما يتم تداوله عن .. آخر جمعة من رمضان‎ فمن الأخطاء الشائعة على الفيس بوك

2

‎يتم تداول هذه الصورة بشكل كبير وننوه على أن ما بها غير صحيح.

‎ومن فاته الكثير من الصلوات عليها أن يقضيها ولا تسقط عنه إلا بقضائها

إعلان

إعلان

إعلان