إعلان

ما هي زكاة الفطر وعلي من تجب؟.. "الأزهر للفتوى" يجيب لمصراوي

03:19 م الإثنين 20 مايو 2019

ما هي زكاة الفطر وعلي من تجب؟.

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ محمد قادوس:

في إحدى الحلقات الخاصة لموقع مصراوي، وبالتعاون مع مركز الأزهر العالمي للرصد والافتاء الإلكتروني، يجيب فضيلة الشيخ "محمد عبد الباسط " عضو لجنة الفتاوى الإلكترونية، على السؤال: "ما هي زكاة الفطر وعلى من تجب؟".

قال الطويل إن زكاة الفطر عبادة شرعها الله ـ سبحانه وتعالي ـ عقب انقضاء شهر رمضان المبارك وانتهاء المسلمين من عبادة الصيام.

واستشهد أمين الفتوى بقوله تعالي {مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا }..[ النساء :80].

وأوضح أمين الفتوى أن زكاة الفطر طهره لصائم من الغو والرفث وطعمة للمساكين، وأمر بها رسول الله ـ صلي الله علية ويلم ـ ان تؤدي قبل خروج الناس الي صلاة العيد.

وبين أنها تجب على كل نفس فيما تتميز به زكاة الفطر عن باقي الزكوات الأخرى.

وأضاف أن زكاة الفطر تجب على الاشخاص ولا تجب على الأموال، منوها بأن هذه الفريضة تجب على كل نفس كانت حية حين غربت شمس اخر يوم في شهر رمضان.

واستشهد عضو لجنة الفتاوى الإلكترونية في ذلك: بحديث عَن ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما قَالَ: "فَرَضَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ زَكَاةَ الْفِطْرِ مِنْ رَمَضَانَ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ عَلَى الْعَبْدِ وَالْحُرِّ، وَالذَّكَرِ وَالْأُنْثَى، وَالصَّغِيرِ وَالْكَبِيرِ مِنَ الْمُسْلِمِينَ". رَوَاهُ الْجَمَاعَةُ.

وقال عبد الباسط: إن هذه الفريضة تجب ويجب إخراجها علي الفقراء قبل خروج المسلمين إلى صلاة أول يوم العيد.

واستشهد في ذلك بقوله تعالى { قَدْ أَفْلَحَ مَن تَزَكَّىٰ (14) وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّىٰ} .. [الاعلي:14*15].

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: