إعلان

المفتي لـ مصراوي: الصيام ثلاث مراتب وهذه علامات قبول الصيام.. تعرف عليها

01:00 ص الأحد 12 مايو 2019

الدكتور شوقي علام مفتى الجمهورية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد قادوس:

قال الأستاذ الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، إن التوفيق للعبادة السليمة والعمل الصالح هي نعمة كبيرة من الله تعالى، ولا بد أن تتبعها نعمة القبول.

وفي تصريح خاص لـ مصراوي قال فضيلة المفتي إن الصوم مراتب منها الظاهر: وهو الأكل والشرب وسائر الشهوات، وهذا صوم العوام، ومنها الباطن: وهو أعلاها، حيث يتعهد القلب وينقيه من أدرانه؛ لأن الإنسان كلما ارتقى عن المباحات وعن كل ما حرم الله يرتقي شيئًا فشيئًا إلى صوم الخواص، وهو أعلى درجات الصوم وفيه تخلص النفس الإنسانية إلى أعلى درجاتها.

وحول علامات قبول الصيام، أكد فضيلة المفتي أن علامات قبول الصيام عديدة متى لمسناها تيقنًا بقبول صومنا ومنها: الثبات على الطاعة وعدم الرجوع للذنوب، والخوف من عدم قبول الطاعات، فالمؤمن يشفق على نفسه، ويخاف من أن يحرمه الله تعالى من قبول طاعاته، وكذلك فعل الطاعات يدل على قبول الطاعة السابقة، فالحسنة يتبعها حسنة، وعدم الشعور بالغرور بسبب الأعمال التي قام بها، بل يشعر بصغر ما قام به مقارنةً بنعم الله تعالى عليه، إضافة إلى كره المعصية وعدم الإقبال عليها، وكثرة الدعاء والخشوع والخضوع لله تعالى، وكذلك الاستغفار الدائم، والاستمرار بالعبادات نفسها بعد انتهاء رمضان كوصل الأرحام، والصدقات، وصيام النوافل. وإخلاص العمل لله تعالى.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: