إعلان

هل يصوم أهالي الإسكندرية يومًا زائدًا بعد الأذان الخاطئ؟.. "فتوى الأزهر" ترد

08:57 م الخميس 31 مايو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمود مصطفى:

أثار إفطار أهالي الإسكندرية، أمس الأول، بالخطأ بعد سماع أذان المغرب بإذاعة الإسكندرية قبل موعده الرسمي بسبع دقائق الجدل بين المواطنين بشأن صحة صيامهم، وتساءلوا: هل يستوجب القضاء أم تتحمل الإذاعة إثم إذاعة الأذان بالخطأ؟

قال الشيخ محمد معتوق مهران، عضو لجنة الفتوى بالأزهر، إن من أفطر قبل أذان المغرب ظنًا منه أن الشمس قد غربت عن طريق الخطأ، وجب عليه قضاء هذا اليوم.

وأضاف معتوق في تصريح لمصراوي، اليوم الخميس، أن أهل الإسكندرية طالما أفطروا قبل أذان المغرب بالخطأ فليس عليهم إلا القضاء فقط، كاشفًا أن الإثم يقع على من بث الأذان قبل موعده.

اقرأ أيضًا:"فجر مصر قبل مكة" يثير جدلا على مواقع التواصل: كده الشمس هتشرق من الغرب

ولفت عضو لجنة الفتوى بالأزهر، إلى أن الإنسان يجب عليه أن يدرأ الشك باليقين، واليقين هنا أن يقضي من أفطر من أهالي الإسكندرية على أذان المغرب الذي تم بثه قبل موعده، هذا اليوم، حتى يكون مرتاح الضمير.

وأشار إلى أن الاحتياط في الأمر واجب، ومن أفطر على مغرب إذاعة الإٍسكندرية الذي أذيع بالخطأ، لم يحتط، إذن فيجب عليه القضاء، مشيرًا إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه".

ولفت إلى أن الإثم يقع على من أذاع الأذان قبل موعده، لأنهم مؤتمنون على ذلك.

اقرأ أيضًا:مفتي الجمهورية يحسم جدل "توقيت فجر مصر قبل السعودية"

وكان فريق عمل فترة الإفطار بإذاعة الإسكندرية، أذاع أذان المغرب أمس الأربعاء قبيل موعده بسبع دقائق، وكلفت نادية مبروك رئيس الإذاعة، رئيس شبكة الإذاعات الإقليمية بإعداد تقرير حول ما حدث، تمهيدًا لمجازاة المتسبب في الواقعة.

شاهد مسلسلات رمضان "قبل أي حد"

جهز إفطارك من طبخة ع السريع: أسرع طريقة لتجهيز الأكل

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: