إعلان

خاص| باحث بالأزهر يوضح كيفية استقبال شهر رمضان(خاص)

06:04 م السبت 09 مارس 2024

الدكتور ابو اليزيد سلامة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

حول استعداد المصريين لشهر رمضان المبارك، أكد الدكتور ابو اليزيد سلامة، الباحث الشرعي بمشيخة الأزهر الشريف، أن من فضل الله على عباده المؤمنين أن يبلغهم شهر رمضان المبارك، لما في هذا الشهر الكريم من جوائز الرحمن بالمغفرة، والعتق من النار، قال ﷺ : « إذا دخل رمضان فتحت أبواب الجنة، وغلقت أبواب النار، وسلسلت الشياطين، وفتحت أبواب الرحمة فلم يغلق منها باب، وغلقت أبواب النار فلم يفتح منها باب، وسلسلت مردة الشياطين»، من تقرب في هذا الشهر بخصلة من الخير كان كمن أدى فريضة فيما سواه من الشهور، ومن أدى فريضة فيه كان كمن أدى سبعين فريضة فيما سواه من الشهور؛ من أجل ذلك يجب على المؤمن أن يغتنم مواسم الطاعات بالإكثار من القربات للفوز بالجنات، وسوف أضع بين أيديكم خطة عملية يومية لمحاولة الفوز بثمار هذا الهر الكريم.

وأضاف سلامة في حديثه الخاص لمصراوي، عن كيفية استقبال رمضان: علينا أن نتجهز لرمضان علينا أن نقوم ببعض الخطوات الضرورية حتى نكون متهيئين لاستقبال بركات هذا الشهر بقلوب صافية نقية لكي نحقق الغرض من الصيام وهو التقوى، ومن بين تلك الخطوات:

1ـ يبدأ شهر الصيام من غروب شمس آخر يوم من شعبان، والليلة الأولى من شهر رمضان هي من أرجى الليالي، مع أن الكثير ينشغل فيها بالطعام والسحور.

2ـ ابدأ الليلة الأولى بالاستغفار والدعاء أن يتقبل الله منك العمل الصالح ويجعلك من المقبولين، خصوصًا قبل الفجر.

3ـ إذا رأيت هلال رمضان فقل: «الله أكبر، اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان، والسلامة والإسلام، والتوفيق لما تحب وترضى، ربنا وربك الله».

4ـ لا تنس نية الصيام ومع كل ليلة تنوي الصيام، فقد ورد عن النبي ﷺ قوله: {من لم يبيت الصيام من الليل فلا صيام له} [رواه النسائي].

5ـ بداية ختم القرآن من الليلة الأولى ولا تنتظر لصلاة الفجر.

6ـ تجهز للصلوات مبكرًا واحرص على صلاة الفرض في وقته جماعة في المسجد، وتوجه قبل الأذان بوقت كاف، واعلم أن هذه الليلة تبدأها بصلاة المغرب ثم العشاء ثم التراويح، واعلم أن « من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ».

7ـ تأمل وتدبر كل آية تتلوها أو تسمعها في الصلاة.

8ـ من كف سمعه وبصره ولسانه في الشهر الكريم عن الحرام فاز باللذات في الدنيا والآخرة.

9ـ تسحر ولو على تمرات قَالَ النَّبِيُّ ﷺ: تَسَحَّرُوا، فَإِنَّ فِي السَّحُورِ بَرَكَةً، ومن البركة تأخير السحور.

10ـ احرص على إخراج صدقة في كل يوم وفي كل ليلة من ليالي الشهر مهما كانت قليلة فالنبي ﷺ أَجْوَدَ النَّاسِ، وَكَانَ أَجْوَدَ مَا يَكُونُ فِي رَمَضَانَ حِينَ يَلْقَاهُ جِبْرِيلُ، وَكَانَ جِبْرِيلُ يَلْقَاهُ فِي كُلِّ لَيْلَةٍ مِنْ رَمَضَانَ ، فَيُدَارِسُهُ الْقُرْآنَ ، قَالَ : فَلَرَسُولُ اللهِ ﷺ حِينَ يَلْقَاهُ جِبْرِيلُ أَجْوَدُ مِنَ الرِّيحِ الْمُرْسَلَةِ.

11ـ من الصدقات المهمة جبر الخاطر، وتبسمك في وجه أخيك، والنصيحة الخالصة.

12ـ احرص على إطعام الفقراء وقت الإفطار ولو على تمرات فما أجمل ما نراه في شوارعنا من تعاون ومحبة لفعل الخير في هذا الشهر.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان