إعلان

في العشر الأواخر من رمضان.. أفضل وقت لأداء صلاة التهجد

10:30 ص السبت 30 مارس 2024

مركز الأزهر العالمي للرصد والإفتاء الالكتروني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-محمد قادوس؛

أكد مركز الأزهر العالمي للرصد والإفتاء الالكتروني أن صلاة التهجد سُنّة عن سيدنا رسول الله ﷺ؛ حيث ورد عنه ﷺ أنه قال: «أَحَبُّ الصَّلَاةِ إِلَى الله صَلَاةُ دَاوُدَ عَلَيْهِ السَّلَامُ، وَأَحَبُّ الصِّيَامِ إِلَى الله صِيَامُ دَاوُدَ، وَكَانَ يَنَامُ نِصْفَ اللَّيْلِ، وَيَقُومُ ثُلُثَهُ، وَيَنَامُ سُدُسَهُ، وَيَصُومُ يَوْمًا وَيُفْطِرُ يَوْمًا». [متفق عليه]

وأضاف الأزهر العالمي للفتوى عبر صفحته الشخصية على فيسبوك: أن صلاة التهجد هي صلاة تطوعية يبدأ وقتها من بعد صلاة العشاء والتراويح ويستمر إلى آخر الليل.

وأوضح المركز أن أفضل وقت لصلاة التهجد هو ثلث الليل الآخِر، أو ما قارب الفجر، فهو وقت السحر والخشوع وتجلِّي الفيوضات الربانية على القائمين والمستغفرين والذاكرين.

وأكد الأزهر للفتوى أن صلاة التهجد تتميز عن غيرها من صلاة قيام الليل أنها تكون بعد نوم المسلم نومةً يسيرة، يقوم بعدها للتهجد في منتصف الليل، فيصلي ركعتين خفيفتين، ثم يصلي بعد ذلك ما شاء من الركعات، ركعتين ركعتين، ويوتر في آخرها.

عن عَبْدِ الله بْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ ﷺ: «صَلَاةُ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى، فَإِذَا أَرَدْتَ أَنْ تَنْصَرِفَ فَارْكَعْ رَكْعَةً تُوتِرُ لَكَ مَا صَلَّيْتَ». [متفق عليه].

اقرأ أيضاً

بالفيديو.. مرصد الأزهر يرد على شبهة إن (قلوب يعقلون بها)

هل يجوز دفع المرأة المقتدرة ماليًّا زكاة الفطر أو المال لزوجها الفقير؟..

هل من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفرت له جميع ذنوبه؟.. أحمد عمر هاشم

المفتي: لا اعتكاف إلا في المسجد.. والمعتكف يأثم في هذه الحالة

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان