إعلان

موعد أذان فجر الأربعاء ليلة 17 رمضان.. إليك الإمساكية ودعاء السحور

01:21 ص الأربعاء 27 مارس 2024

أذان الفجر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

(مصراوي):

في ليلة 17 من ليالي شهر النفحات والبركات، شهر الرحمة والغفران، شهر القرآن الذي فيه ليلة خير من ألف شهر، شهر رمضان المعظم 1445، ينشر مصراوي موعد أذان الفجر الذي يؤذن بنهاية ليلة 17 من الشهر الفضيل والتي بدأت مع مغرب الثلاثاء وتنتهي مع أذان فجر الأربعاء.

حددت إمساكية الشهر الفضيل موعد إمساك وأذان فجر ليلة 17 من رمضان، وذلك بمحافظة القاهرة، على أن يراعي المقيمون خارج المحافظة فروق التوقيت.

وجاءت الإمساكية على النحو التالي:
وقت السحور الساعة 2.02 صباحًا
موعد الإمساك 4.02 صباحًا
موعد أذان الفجر 4.22 صباحًا

أما موعد إفطار يوم الأربعاء 17 رمضان، فيأتي:
أذان المغرب 6:11 مساء
والعشاء والتراويح 7.29 مساءً
ليكون عدد ساعات الصوم 14 ساعة و08 دقيقة.

وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يفضل تأخير السحور إلى الثلث الأخير من الليل، لما في ذلك من إدراك وقت التجلي الإلهي لعباده يسمع دعاءهم، فهو وقت استجابة الدعاء، والمشروع عند السحور أن يسمي المسلم الله تعالى في أوله، ويحمده إذا فرغ من الطعام، كما يفعل ذلك عند كل طعام.

وعند السحور لم يثبت دعاء خاص يقال عنده، وهو وقت استجابة الدعاء.. فيدعو في هذا الوقت لكونه وقت إجابة لا من أجل السحور.
ومن أفضل الدعاء عند السحور:

اللهم إنا نوينا صيام شهر رمضان المبارك فأعنا فيه على الصيام والقيام وقراءة القرآن وصالح الأعمال.
اللهم أنت الرَّحيم الذي فاض على الوجود إحسانُك، وأنت الغفور الذي شَمِلَ كل شيء غفرانك، وأنت الغني الذي فاض على العباد جودُك وكرمُك، وأنت النُّور الذي أضاء الكون بنور وجهك وعظمتك، اللهم افتح لنا في هذِه اللحظة مغاليقَ الأبواب وهيِّئْ لنا خيرَ الأسباب.

اللّهم إنا نسألك خير المسألة، وخير الدعاء، وخير النجاح، وخير العمل، وخير الثواب، وخير الحياة، وخير الممات، وثبّتنا، وثقّل موازيننا، وحقّق إيماننا، وارفع درجاتنا، ونسألك الدرجات العلا من الْجنة.
اللهم إنا نسألك خشيتك في الغيب والشهادة، ونسألك كلمة الحق في الغضب والرضا، ونسألك القصد في الفقر والغنى، ونسألك نعيما لا ينفد، ونسألك قرة عين لا تنقطع، ونسألك برد العيش بعد الموت، ونسألك لذة النظر إلى وجهك الكريم، ونسألك الشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة.

اللهم يا ذا الرحمة الواسعة يا مطلعا على السرائر والضمائر والهواجس والخواطر , لا يعزب عنك شيء، نسألك فيضة من فيضان فضلك، وقبضة من نور سلطانك، وأنساً وفرجاً من بحر كرمك، أنت بيدك الأمر كله ومقاليد كل شيء فهب لنا ما تقر به أعيننا وتغنينا عن سؤال غيرك , فإنك واسع الكرم، كثير الجود، فببابك واقفون ولجودك الواسع المعروف منتظرون يا كريم يا رحيم.
اللهٰم.. أكثر حسناتنا بالميزان وأورثنا جنة ذات أفنان وثبتنا بالتقوىٰ والإيمان وزين يومنا بالتوبة والغفران، وأصلح حالنا وأحوالنا يا رحمٰن، واحفظنا من شر الإنس والجان، واغفر لنا ولوالدينا ونجنا من النيران، واجعل أيامنا مباركة في كل زمان ومكان، واجعل دارنا ودار والدينا جنة الفردوس يا حنان يا منان يا عظيم الإحسان.


اللهٰم اقذف في قلبي رجآءك واقطع رجائي عمن سواك حتى لا أرجو أحداً غيرك. اللهم ما ضعفت عنه قوتي وقصر عنه علمي ولم تنته إليه رغبتي ولم تبلغه مسألتي ولم يجر على لساني مما أعطيت أحداً من الأولين والآخرين من اليقين فحصني به يا رحيم، وصل اللهٰم على نبينا محمد ﷺ وآله وصحبه.

اقرأ أيضًا:

بالفيديو| أزهري يحذر من "خلوة الموبايل" وممارسة العادة السيئة في رمضان

الإفتاء تحسم الجدل بعد تصريح داعية "لا يوجد نص قرآني يحرم التدخين"

متعلقة بالنوم.. داعية أزهري يكشف عن سنة مهجورة عن سيدنا النبي (فيديو)

أهم الفتاوى والأحكام الشرعية والآراء الدينية

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: