إعلان

اعرف في رمضان.. 5 أحكام تتعلق بالجماع بين الزوجين يجب أن تعرفها

04:26 م الخميس 14 مارس 2024

دار الأفتاء المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

في شهر النفحات والبركات، شهر الرحمة والغفران، شهر القرآن الذي فيه ليلة خير من ألف شهر، شهر رمضان المعظم 1445، يحرص الكثير من المسلمين على معرفة الأحكام الشرعية الخاصة بالصيام، حرصا على قبول تلك العبادة العظيمة، وفي ذلك الإطار يحرص مصراوي على بيان الفتاوى والأحكام الشرعية، استنادا لرأي الأزهر الشريف ودار الإفتاء المصرية ولجان الفتوى الرسمية وكبار العلماء.

وفي هذه الحلقة (1) ينشر مصراوي أبرز الفتاوى والأحكام المتعلقة بالجماع والطهارة، والتي تهم الأزواج حرصا منهم على صحة العبادات، ومنها الفتاوى التالية:

1- ما هي عقوبة الجماع بين الزوجين أثناء الصيام خلال شهر رمضان؟

تقول دار الإفتاء إن الجماع في نهار رمضان كبيرة من كبائر الذنوب، ويجب التوبة منه بالإقلاع والندم والعزم على عدم الرجوع إليه، فإن جماع الصائم لزوجته في نهار رمضان عامدًا مختارًا بأن يلتقي الختانان وتغيب الحشفة في أحد السبيلين مفطر يوجب القضاء والكفارة؛ أنزل أو لم ينزل، وعلى كل من الزوجين قضاء صيام اليوم الذي حصل فيه الجماع، وعلى الزوج بالإضافة إلى ذلك صيام شهرين متتابعين كفارة لما وقع فيه، فإن لم يستطع -بأن كان مريضًا وقرر الأطباء عدم قدرته على الصوم- أطعم ستين مسكينًا.

2- هل على المرأة كفارة جماع في نهار رمضان؟

أكد الدكتور محمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء، أن الجماع في نهار رمضان أمر يفطر الصائم، وهو حرام شرعًا، لافتًا إلى أن من يفعل ذلك، يجب عليه قضاء اليوم، إلى جانب كفارة صوم 60 يومًا متتابعة، كما وجه النبي محمد.

وأوضح الدكتور وسام، في إحدى حلقات البث المباشر للصفحة الرسمية للدار على فيسبوك، أن كفارة الإفطار بالجماع تجب على الزوج، أما الزوجة فعليها قضاء اليوم الذي أفطرته، مشيرًا إلى أن بعض الفقهاء قالوا إذا وافقته المرأة فعليها الكفارة أيضًا، أما إذا امتنعت وأُكرهت على ذلك فلا كفارة عليها.

وأكد وسام أن المفتي به هو أن المرأة ليس عليها كفارة مطلقة على أي حال، فإن التزمت بالكفارة خروجًا من الخلاف فذلك حسن إذا استطاعت.

3- هل النوم على جنابة بعد الجماع يفسد الصوم؟

أوضحت دار الإفتاء أن جمهور الفقهاء ذهب إلى أن تأخير الغسل من الجنابة أو الحيض إلى بعد طلوع الفجر في رمضان لا يبطل الصوم. واستشهدت بما روي عن عَائِشَةَ وَأُمِّ سَلَمَةَ رضي الله عنهما: «أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ كَانَ يُدْرِكُهُ الفَجْرُ وَهُوَ جُنُبٌ مِنْ أَهْلِهِ، ثُمَّ يَغْتَسِلُ، وَيَصُومُ" أخرجه البخاري في "صحيحه".

4- أمور شرعية تترتب على الجماع في نهار رمضان

أوضحت دار الإفتاء أن هناك 4 مسائل شرعية تترتب على تلك الجماع في نهار رمضان، وهي:

1• فساد صيام ذلك اليوم.

2• وجوب قضاء ذلك اليوم على الزوجين.

3• وجوب الكفارة على الزوج فقط، وهي صيام شهرين متتابعين.

4• فإن لم يستطع أطعمَ ستين مسكينًا.

5- ما حكم الاغتسال من الجماع بدون غسل الشعر؟

سؤال سبق أن أجاب عليه الدكتور مختار مرزوق عبد الرحيم، العميد السابق لكلية أصول الدين بجامعة الأزهر فرع أسيوط، قائلًا- في حديث خاص لمصراوي- إن الاغتسال من الجنابة لابد أن يكون بتعميم الجسد بالماء، أي جميع الجسد، والطريقة النبوية في هذا أن يزيل الإنسان الجنابة أولًا ثم يتوضأ وضوءه للصلاة، فحتى إذا جاء لمسح الرأس فهو يغسل الرأس كاملًا، ثم يغسل الجانب الأيمن أولًا، ثم الجانب الأيسر، وباقي الجسد والرجلين، وبذلك يكون الماء قد عم الجسد، أما ترك غسل الشعر والمسح عليه في الغسل فإن غسله في هذه الحالة لا يصح، فلابد من تعميم الجسد والشعر بالماء، فهذا هو الغسل الصحيح، أما مسح الرأس فهو يكون عند الوضوء لا عند الاغتسال.

اقرأ أيضًا:

منها حكم دفع الزكاة أو الكفارة أو الفدية لغير المسلم.. 3 أحكام مهمة يوضحها المفتي

أثارها مسلسل "صلة رحم".. عملية تأجير الأرحام هل أجازها الشرع؟

ما حكم سماع الأغاني في نهار رمضان؟.. المفتي يوضح

هل ملامسة الكلاب تؤثر على صحة الصيام ؟.. تعرف على رد المقتي

حكم من يصوم ولا يصلي وقطرة الأذن والسواك أثناء الصيام.. 3 أحكام مهمة يوضحهم المفتي

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان