إعلان

الرجل الناشز.. أستاذ فقه تصحح مفهوم خاطئ لدى الكثير.. ولتعدد ليس الأصل في الزواج

04:24 م الأربعاء 13 مارس 2024

سعاد صالح

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-محمد قادوس:

أكدت الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، أن المجتمعات تتهم المرأة بأنها ناشز، ولكن الجميع يجب أن يعلم أن هناك ما يسمى" الرجل الناشز".

وأضافت صالح، خلال حواره ببرنامج" أصعب سؤال"، المذاع على قناة" الشمس"، أن الله قال في سورة النساء" وإن امرأة خافت من بعلها نشوزا أو إعراضا فلا جناح عليهما أن يصلحا بينهما صلحا والصلح خير.

ولفتت أستاذ الفقه المقارن إلى أن المرأة في البيت هي صاحبة العصبة، وأنه على كل رجل أن يعمل على إصلاح بيته، وأن الرجل يظلم نفسه وزوجته في حالة الزواج من غيرها.


وردت سعاد صالح، في فيديو آخر على سؤال هام يشغل بال الكثير من الرجال، وهو " هل الأصل في الزواج.. التعدد أم الإفراد"، قائله إن الأصل الأفراد وليست تعدد الزواج، وأن الله عندما خلق الكون خلقها من أسرة واحدة، ولو كان الأصل التعدد لجعل الله يتزوج أكثر من واحدة.

واستشهدت استاذ الفقه بقول الله-تعالى- في سورة النساء :" وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَىٰ فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاءِ مَثْنَىٰ وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ ۖ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ۚ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَلَّا تَعُولُوا".

واوضحت صالح إلى أن الله حذر الرجال التي تتزوج أكثر من واحد، ويكون هناك تفرقة في الحب، ولذلك الأصل في الزواج هو أن يتزوج الرجل واحدة وليس أربع، ولذلك على الرجال أن تحذر من التفرقة في أي شئ بين الأزواج.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان