إعلان

أول تراويح الليلة.. دعاء النبي و4 أحكام شرعية مهمة يجب أن تعرفها

08:02 م الأحد 10 مارس 2024

العشاء والتراويح

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كـتب- علي شبل:

بعد إعلان دار الإفتاء المصرية، أن اليوم الأحد 10 مارس هو المتمم لشهر شعبان، وغدا الإثنين 11 مارس هو غرة شهر رمضان لعام 1445 هجريًا، وذلك بعد ثبوت رؤية هلال شهر رمضان المبارك لعام 1445 هجرياً، من خلال لجانها الشرعية المنتشرة في مختلف أنحاء الجمهورية، بدأ بحث المصريين عن حكم صلاة التراويح وعدد ركعاتها في أول ليالي الشهر الفضيل والتي بدأت بعد مغرب اليوم الأحد.
أكد العلماء ولجان الفتوى الشرعية أن صلاة التراويح هي سُنة نبوية مؤكدة، ويرصد مصراوي أبرز المعلومات عن صلاة التراويح وعدد ركعاتها وأحكامها.

1- حكم التراويح

تعد صلاةُ التَّراويح سُنَّةُ مؤكدة عن سيِّدنا رسول الله ﷺ، وقد حرص الصَّحابة رضوان الله عليهم والأمة -من بعده- على إقامتها والاجتماع لها؛ لعظيم ثَوَابِها وفَضلِها؛ وقد ورد عن النبي ﷺ أنه قال: «مَنْ قَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ» [مُتَّفق عليه].
2- عدد ركعاتها

أما عدد ركعاتها، فقد فيه على أَقوالٍ، وكلها مشروعة، مِنَها:
- صلاتُها مع الوتر بثلاث ركعات إحدىٰ عشرة (11) ركعة.
- صلاتها مع الوتر بثلاث ركعات ثلاث عشرة (13) ركعة.
- صلاتها مع الوتر بثلاث ركعات إحدىٰ وعشرون (21) ركعة.
- صلاتها مع الوتر بثلاث ركعات ثلاث وعشرون (23) ركعة.

دعاء النبي في صلاة التراويح

3- أما عن دعاء النبي فيها فقد ورد عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم إذا تهجَّد من الليل، قال: "اللهم ربنا لك الحمد أنت قيّم السماوات والأرض، ولك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن، أنت الحق، وقولك الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك الحق، والجنة حق، والنار حق، والساعة حق، اللهم: لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك خاصمت، وبك حاكمت، فاغفر لي: ما قدمت، وما أخرت، وأسررت، وأعلنت، وما أنت أعلم به مني، لا إله إلا أنت".

4- حكم القراءة من المصحف في صلاة التراويح

أوضح الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، أن ختم القرآن الكريم في صلاة التراويح هو أمرٌ محمود، وفعلٌ مرغوب، وسُنة متبعة، ويجوز شرعًا الاستعانة على تحصيل ذلك بالقراءة من المصحف ولا حرج في ذلك.

5- حكم صلاة المرأة التراويح في البيت خلف إمام المسجد

أكد الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، أنه يجوز شرعًا للمرأة أن تقتدي بإمام المسجد في صلاة التراويح من بيتها وصلاتها صحيحة ما دامت على علمٍ بصلاة الإمام وانتقالاته، سواء بسماعه مباشرة أو من خلال مكبرات الصوت، ويمكنها متابعة حركات الإمام، فإذا حدث عارض كانقطاع التيار الكهربائي أو نحو ذلك فحينئذٍ تنقطع المتابعة للإمام، ويجب على المرأة أن تنوي المفارقة وتكمل صلاتها بنية الانفراد.

اقرأ أيضًا:

اعرف قبل رمضان (32).. ما يفطر وما لا يفطر في 36 أمراً شرعًا توضحها الإفتاء
https://www.masrawy.com/ramadan/islamic/details/2024/3/3/2547012

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان