إعلان

علامات ليلة القدر.. 5 خرافات ليس لها أصل شرعي

12:30 ص الثلاثاء 18 أبريل 2023

علامات ليلة القدر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

تبدأ مع مغرب اليوم الإثنين ليلة 27 من رمضان، رابعة الليالي الوترية في العشر الأواخر من رمضان، وتنتهي مع فجر غد الثلاثاء، وأن وتعد حسب آراء كثير من العلماء أنها، ليلة 27 من رمضان، أرجى ليالي أوتار شهر رمضان لتكون ليلة القدر المباركة.

وإن كان الانشغال فيها بالعبادة أجدى وأقرب إلى الله تعالى، ينشغل كثير من الناس بالبحث عن علاماتها، وتنتشر في إطار ذلك خرافات لم تستند إلى أدلة شرعية، منها 5 علامات لم تستند إحداها إلى دليل شرعي معتبر، وهو ما يرصده مصراوي في التقرير التالي:

1- سقوط الأشجار، حتى يراها المارة وكأنها مكسورة، بعد تعرضها لرياح عاتية، ثم تعود مرة أخرى إلى موضعها الأصلى، وكأن شيئًا لم يكن.

2- الماء المالح يتحول إلى ماء عذب يستطيع الناس الشرب منه وقضاء حوائجهم، وإن كان ورد ذلك في رواية أحد الصالحين إلا أنه لا يعد دليلا شرعيا.

3- الكلاب لا تقوم بالنباح في تلك الليلة.

4- انتشار الأنوار في كل مكان، حتى من الممكن أن يصل الأمر إلى اتساع النور ما بين السماء والأرض، حتى في الأماكن المظلمة التي لا توجد بها أي إضاءة.

5- يسمع البعض ترديد السلام في كل مكان، ولكن الصوت لا يسمعه إلا من يؤمن بذلك.

أما ما صح عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فهو أن الدواب كلها ما عدا الإنس والجن تصيخ كل يوم جمعة من طلوع الفجر إلى طلوع الشمس خوفاً وشفقة من قيام الساعة، فقد روى الإمام أحمد في المسند وغيره عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه أهبط، وفيه تيب عليه، وفيه مات، وفيه تقوم الساعة، وما من دابة إلا وهي مصيخة يوم الجمعة من حين تصبح حتى تطلع الشمس شفقاً من الساعة إلا الجن والإنس، وفيها ساعة لا يصادفها عبد مسلم وهو يصلي يسأل الله شيئاً إلا أعطاه إياه. الحديث صححه الألباني وغيره.

وأما في ليلتها فلم يقف الباحثون على حديث يثبت ذلك.

علامات ليلة القدر

أما علامات ليلة القدر في العديد من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية وأما علامات ليلة القدر: فقد ذكر الإمام القرطبي في "تفسيره" (20/ 137، ط. دار الكتب المصرية) لسورة القدر قوله: [الثانية: في علاماتها: منها أن الشمس تطلع في صبيحتها بيضاء لا شعاع لها. وقال الحسن قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم في ليلة القدر: «إِنَّ مِنْ أَمَارَاتِهَا: أَنَّهَا لَيْلَةٌ سَمْحَةٌ بَلْجَةٌ، لَا حَارَّةٌ وَلَا بَارِدَةٌ، تَطْلُعُ الشَّمْسُ صَبِيحَتَهَا لَيْسَ لَهَا شُعَاعٌ». وقال عبيد بن عمير: كنت ليلة السابع والعشرين في البحر، فأخذت من مائِه، فوجدته عذبًا سلسًا] اهـ.

اقرأ أيضًا:

ظاهرة فلكية قد تؤثر على رؤية الهلال.. هل يأتي العيد السبت؟

المفتي يحسم جدل كفارة الجماع في نهار رمضان: واجبة على الزوج فقط

مفاجأة.. وكيل الأوقاف يرصد بالفيديو علامات ليلة القدر 23 رمضان

هل كانت "23 رمضان" ليلة القدر؟.. شيوخ ودعاة يجيبون وهكذا قضوها

آخر وقت لزكاة الفطر.. و5 أحكام مهمة يجب أن تعرفها

يعتقد الكثيرون أنها خطأ.. 5 أمور بعد الجماع جائزة شرعًا

لن تصدق جمال صوتها.. فتاة تصدح بالقرآن أمام لجنة تدريب بالأزهر

علامات ليلة القدر.. 6 إشارات هل نرى إحداها الليلة؟

علامات ليلة القدر.. حقيقة توقف نباح الكلاب وسجود الشجر وعذوبة مياه البحر

السعودية تحسم جدل صلاة الجمعة يوم العيد: فتوى وبيان لأئمة المساجد

هل تسقط صلاة الجمعة يوم العيد؟.. رأي الشرع يحسم جدلاً تكرر منذ 5 سنوات

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: