إعلان

عمرو خالد: أقوى استعداد لليلة القدر.. كيف تعالج فتورك بالتحفيز الرباني وتهيئك لأعظم ليلة؟

05:01 م السبت 15 أبريل 2023

الدكتور عمرو خالد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

كشف الدكتور عمرو خالد، الداعية الإسلامي عن أقوى استعداد لليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان.

علاج الفتور ورفع الهمة

ودعا خالد في الحلقة الرابعة والعشرين من برنامجه الرمضاني "الفهم عن الله" إلى حسن استقبال هذه الأيام، برفع الهمة وعلاج الفتور، وهو ما يمكن أن يغير طبيعتك البشرية بقوة للأحسن، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "لكل عمل شرّة، ولكل شرّة فترة، فمن كانت فترته إلى سنتي فقد اهتدى، ومن كانت إلى غير ذلك فقد هلك".

ما هي الطريقة التي ترفع من همتي؟

أوضح خالد أن ذلك يكون من خلال التحفيز الرباني بالثواب، ليلة القدر إما أن تكون أحد ليالي 25 أو 27 أو 29، وهي ليلة واحدة تمحو كل شيء سيء في الماضي وتؤمن لك المستقبل.

5بشريات رائعة

وكشف خالد عن خمس بشريات رائعة تجعلك تذهب إلى الله وأنت تريد أن تعبده من كل قلبك حبًا وليس طمعًا فقط، تقوم فيها تدرج جميل من عطاء ربنا، مصدرها القرآن الكريم.

وهذه البشريات الخمس هي:

البشرة الأولى: "مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا ۖ وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَلَا يُجْزَىٰ إِلَّا مِثْلَهَا وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ".. ما كل هذا الكرم؟ الحسنة بعشرة والسيئة بواحدة فقط.

البشرى الثانية: مضاعفة الحسنات، "مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافًا كَثِيرَةً ۚ وَاللَّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ"، ليس فقط الحسنة بعشر أمثالها، ولكن الله يضاعف لمن يشاء.

البشرى الثالثة: ماذا عن السيئات؟"إِلَّا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُولَٰئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ ۗ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا"،تأتي يوم القيامة تقرأ كتاب اعمالك فتمر على السيئات فتجد أنها تحولت إلى حسنات لأنك تبت إلى الله وفعلت حسنات .

البشرى الرابعة: "وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ"، فتأخذ الثواب على أحسن شيء فعلته ويكون هو المتوسط، لو تصدقت ألف مرة تأخذ أجر وثواب أفضل مرة تصدقت فيها، وبذلك يعلي لك الله مستواك في الصدقة، وكذلك لو أبررت أمك 20 سنة مثلًا يجزيك الله على مستوى أحسن مرة أبررتها فيها، فيعلي مستواك في بر الأم، وهذا من مظاهر إحسان ربنا لنا كما قال عز وجل "هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ".

البشرى الخامسة: ليلة واحدة في العام هي خير من ألف شهر وهي ليلة القدر، كرم ربنا كبير يشعرنا أننا كلنا سندخل الجنة ولن يدخل النار إلا السيء والعاصي جدًا.أقبل على الله واعبده بحب، اقرأ القرآن بحب، واجتهد في الصلاة، وادع بحب، واذكر الله بحب.

ثواب ليلة القدر

وبين خالد ثواب ليلة القدر:

-يغفر لك ما تقدم من ذنبك

-العتق من النيران

-إجابة الدعاء

-كنوز من الحسنات "خير من ألف شهر"

-بركة العمر كله "إنا أنزلناه في ليلة مباركة".

أيام الدعوات المستحيلة

وحث خالد على اغتنام نفحات هذه الأيام، اقتداء بما كان يفعل النبي صلى الله عليه وسلم فيها، فعَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ: "كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا دَخَلَ الْعَشْرُ أَحْيَا اللَّيْلَ وَأَيْقَظَ أَهْلَهُ وَجَدَّ وَشَدَّ الْمِئْزَر".

وأشار خالد إلى أن هذه أيام الدعوات المستحيلة،ارفع سقف الدعاء،من له دعوة كبيرة هذه موعدها، الدعاء كله عبودية وإحسان.. الدعاء قمة العبودية.. الدعاء هو العبادة.. الدعاء مخ العبادة.

4شروط لإجابة الدعاء

ولفت إلى أربعة شروط لإجابة الدعاء كلها عبودية لله، وهي: اليقين – التوبة – الخشوع والتذلل - عدم الاستعجال.

3وسائل لإحسان الدعاء

وتحدث عن ثلاث وسائل لإحسان الدعاء، وهي:

-أن تدعو بإحساسك كأنك تراه

-الدعاء المأثور من القرآن والسنة.. قمة الإحسان لأنها دعوات لها سر وهي قمة التوسل والثناء على الله.

-دعوات مخصوصة ترتبها بكلمات مخصوصة، مثال: "اللهم أحيي بي سنة النبي وبلغ صوتي للآفاق".

وأكد خالد أن إحسان الدعاء بالبدء بالثناء على اللهكل عبادة لها وجهان ثناء وطلب.. الفاتحة نصفها الأول ثناء، ونصفها الآخر طلب لو جمعت الثناء والطلب هذا هو إحسان العبادة.

وشدد على ضرورة إحسان الظن بالله في أن يرزفني الله التوفيق إلى ليلة القدر، حسن الظن فيقوله تعالى "إِنَّا لَا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلًا"، متابعًا: أخرج أفضل ما لديك وأحسن الظن بالله أنه سيبلغك ليلة القدر"فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لَا أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِنْكُمْ مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَىٰ ۖ بَعْضُكُمْ مِنْ بَعْضٍ".

شاهد الحلقة:

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: