إعلان

تبدأ الليلة.. أبرز علامات ليلة القدر: تحرها

03:05 م الثلاثاء 11 أبريل 2023

ليلة القدر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-محمد قادوس:

أظلنا الشهر المبارك شهر الرحمات والبركات والنفحات، وسريعًا يمر الشهر تاركًا في قلوب المسلمين وحشة الشوق والتعلق به، فكل مسلم استشعر اللذات والنفحات فيه يود لو أن السنة كلها رمضان.

ومن فضل الله ومنه على خلقه يثيب عباده المخلصين والمقبلين عليه في آخر الشهر المبارك بليلة فيها من الخير والفضل والجود ما الله به عليم، فمن أصابها وأقامها لله إيمانًا واحتسابًا فقد فاز فوزًا عظيمًا.

أنزل ربنا فيها سورة كاملة تحمل فضلها وبرها وشرفها فقال سبحانه:{إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ * لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ* تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ * سَلَامٌ هِيَ حتى مَطْلَعِ الْفَجْرِ}

ويتساءل الكثير عن علامات ليله القدر، ولليلة القدر علامات نعرفها بها.

1 ـ الشمس تطلع صبيحتها لا شعاع لها، قال صلى الله عليه وسلم (صبيحة ليلة القدر تطلع الشمس لا شعاع لها كأنها طست حتى ترتفع) رواه مسلم

وذلك لكثرة نزول وصعود وحركة الملائكة فيها فتستر بأجنحتها وأجسامها اللطيفة ضوء الشمس وشعاعها.

2 ـ القمر يطلع فيها مثل شق جفنة: عن أبي هرير رضي الله عنه قال: تذاكرنا ليلة القدر عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال (أيكم يذكر حين طلع القمر وهو مثل شق جفنة) رواه مسلم. والشق: هو النصف شق الشيء نصفه، والجفنة: القصعة.

3 ـ تكون الليلة معتدلة لا حارة ولا باردة، قال صلى الله عليه وسلم (ليلة طلقة لا حارة ولا باردة تصبح الشمس يومها حمراء ضعيفة)

4 ـ لا يرمى فيها بنجم والدليل ما ثبت عند الطبراني بسند حسن، من حديث واثلة بن الأسقع، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: {إنها ليلة بلجة -أي: منيرة-مضيئة، لا حارة ولا باردة، لا يرمى فيها بنجم} أي: لا ترى فيها الشهب التي ترسل على الشياطين.

هذه هي أهم سماتها فمن رأى ذلك وتيقن منه فيستحب له أن يكتمها ولا يفشى ذلك فتفتر النفوس عن الجد والاجتهاد فيها قال ذلك جمع كثير من العلماء وأوصوا به، فالقدر لمن قام ليلة القدر، والفضل والبر فيها خير من ألف شهر، فأحسنوا أيها العباد ختام الشهر تسعدوا في الدنيا ويوم الحشر.

اقرأ أيضا:

تبدأ من مغرب اليوم الثلاثاء.. دعاء النبي في ليلة القدر وموعدها في الليالي الخمس

دعاء ليلة القدر مكتوب 21 رمضان.. أفضل الأدعية المستحبة

هل تغني التراويح عن التهجد وما الفرق بينهما؟

العشر الأواخر من رمضان.. أفضل وقت لأداء صلاة التهجد

العشر الأواخر من رمضان.. شيخ الأزهر يوجه نصيحة بشأن ليلة القدر

أفضل دعاء في العشر الأواخر من رمضان.. يكشف عنه مفتي الجمهورية

بالفيديو.. هل يجوز اعتكاف المرأة في المسجد؟.. أمين الفتوى يجيب

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان