إعلان

ليلة القدر والعشر الأواخر من رمضان.. أمنيات وذكريات على تويتر

11:42 م الإثنين 10 أبريل 2023

المسلمون يتحرون ليلة القدر في العشر الأواخر من رمض

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

انتشر وسم "العشر الأواخر" ضمن أكثر الموضوعات انتشارا على موقع التغريدات، تويتر، خلال الساعات الماضية، إذ تبدأ الليالي العشر من رمضان الوترية، مع أذان مغرب الغد، الثلاثاء، الـ20 من رمضان، وفيها يتحرى المسلمون ليلة القدر، لما لها من فضل عظيم، بحسب نصوص دينية.

وشارك مستخدمون أدعية كثيرة يفضل الدعاء بها في الليالي العشر، التي تكون ليلة القدر إحداها، خصوصا في الليالي الوترية، بداية من الـ21 من رمضان، حتى الـ29 من رمضان 1444، فيما يكون لليلة السابع والعشرين من رمضان، حضور خاص في قلوب المسلمين، لاعتقاد كثيرين أنها ليلة القدر.

كما شارك البعض صورا من مساجد كانوا يصلون فيها في الأعوام الماضية، صلوات التهجد، وذكرياتهم في بعض المساجد، وأدعيتهم الخاصة آنذاك، والجديدة هذا العام، وكيف أن بعضها تحقق خلال العام الماضي. كما انتشر مقطع فيديو لشاب كان يوثق قيادته لسيارته حين صدمه آخر، فسامحه شريطة أن يدعو له خلال الليالي العشر من رمضان.

تقول دار الإفتاء المصرية، عبر صفحتها على موقف فيسبوك حول موعد ليلة القدر إن العلماء اختلفوا في تحديدها، لكن بعض أهل العلم أجمعوا على أنها تتنقل في الليالي العشر الأخيرة من رمضان. وفي منشور آخر أوضحت الإفتاء أنه يستحب طلب ليلة القدر في جميع ليالي رمضان وفي العشر الأواخر، لا سيما الليالي الوترية، لحديث "تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان".

وحول تساؤل لماذا سميت ليلة القدر بذلك الاسم، قالت الصفحة إن ذلك لأنه يقدر فيها ما يكون في تلك السنة لما ورد في القرآن "فيها يفرق كل أمر حكيم"، كما قيل إن التسمية لعظم قدرها عند الله، وقيل أيضا إن التسمية لضيق الأرض عن الملائكة التي تنزل فيها، كما قيل إن التسمية بليلة القدر لأن للطاعات فيها قدرا، وهي تشمل ذلك كله.

وتكون ليلة الـ21 من رمضان، من مغرب الثلاثاء الموافق 11 أبريل حتى فجر الأربعاء، وليلة الـ23 من رمضان تبدأ من مغرب الخميس الموافق 13 أبريل حتى فجر الجمعة، وليلة الـ25 من رمضان، تبدأ من مغرب السبت الموافق 15 أبريل، حتى فجر الأحد، وليلة الـ27 من رمضان تبدأ من مغرب الإثنين 17 أبريل حتى فجر الثلاثاء، أما ليلة 29 وهي آخر الليالي الوترية في العشر الأواخر من رمضان، فتبدأ من مغرب الأربعاء حتى فجر الخميس الموافق 20 أبريل من العام الجاري.

ودعاء ليلة القدر له فضل عظيم لورود أحاديث وآيات قرآنية عن فضلها، ويستحب الدعاء بعبارة "اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني" لوروده في حديث عن السيدة عائشة التي سألت النبي فقالت يا رسول الله أرأيت إن وافقت ليلة القدر، بم أدعو؟ فقال "قولي اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني".

وعبر كثيرون عبر تويتر ومواقع التواصل الاجتماعي عن سعادتهم لبلوغ الليالي العشر من رمضان، مذكرين غيرهم بأدعية وأعمال صالحة مستحبة خلال تلك الفترة، لفضلها العظيم.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: