إعلان

فاقد الطهورين يصلي.. ما صحة مقولة خالد النبوي في مسلسل رسائل الإمام؟

10:34 م السبت 25 مارس 2023

دار الإفتاء المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

مسألة فقهية أثارها مسلسل رسائل الإمام الذي يعرض على شاشة DMC تتعلق بركن أساسي من أركان الصلاة، وهو الوضوء- حيث ظهر الإمام الشافعي الذي يجسد شخصيته الفنان خالد النبوي، مقيدا بالسلاسل داخل المعتقل، حين كانت الخلافة تحت حكم هارون الرشد، وجرى نقله مُقيدًا إلى مدينة بغداد مقر الخلافة العباسية آنذاك.

ففي الحلقة الأولى من رسائل الإمام، أجاب الشافعي على أحد المساجين معه حينما حان الوقت لصلاة الفجر بأن فاقد الطهورين يصلى حسب حاله، فماذا يعني ذلك، وكيف ذلك؟

ما هما الطهوران؟

فقد الطهورين، المقصود به في الإسلام هو فقدان الشخص للماء والتراب للقيام بعملية الطهارة أو الوضوء، أو حينما لا يتمكن من استعمالهما للضرر لتحصيل الطهارة المعتبرة في أداء الصلاة في وقتها.

اختلاف الفقهاء حول جواز الصلاة

وقد اختلف الفقهاء في مسألة الصلاة لفاقد الطهورين، فأقر المذهب المالكي أنه لا يجوز الصلاة في حالة فقد الطهورين، أما الحنفية والشافعية فقالوا يصلي ويعيد فيما بعد، ولكنه لا يصلي النوافل.

رأي الإفتاء

يقول الله عز وجل: "وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ" [الحج: 78]، ويقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «إذَا نَهَيْتُكُمْ عَنْ شَيْءٍ فَاجْتَنِبُوهُ، وَإِذَا أَمَرْتُكُمْ بِأَمْرٍ فَأْتُوا مِنْهُ مَا اسْتَطَعْتُمْ» رواه البخاري.

ولهذا أفادت دار الإفتاء المصرية بأنه من عجز عن الوضوء انتقل إلى التيمم، ومن عجز عنهما جميعًا سقط عنه وجوبهما، ويسمى فاقد الطهورين.

وأشارت لجنة الفتوى الرئيسة بالدار، في بيان فتواها السابقة إلى أنه إذا عجز المسلم عن الوضوء بنفسه أو بغيره تيمم، فإن عجز حتى عن التيمم فإنه لا حرج عليه في الصلاة بدونهما، وصلاته حينئذٍ صحيحة.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: